الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 07:03 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاة سيدة مصر الأولى .. أسرار في حياة جيهان السادات

السيدة جيهان السادات
السيدة جيهان السادات

في الذكرى الثانية، اليوم السبت 9 يوليو، على رحيل السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل أنور السادات، إذ وافتها المنية عام 2021، عن عمر يمر ناهز 88 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان لمدة تصل سنتين، وكانت قد تلقت العلاج في الخارج ثم عادت إلى مصر، عادت الكثير من التساؤلات من جديد عن حياتها وأسرارها.

مسيرة جيهان السادات

ولدت السيدة جيهان السادات، لأب مصري الجنسية، وأم بريطانية، وافقت والدتها بالزواج من الرئيس الراحل أنور السادات رغم علمه بزواجه من أخرى، لتصبح الزوجة الثانية في حياته.

والتقت جيهان السادات، للمرة الأولى مع الرئيس أنور السادات عندما كانت في السويس عندما كانت عند أحد أقاربها، وكان ذلك في صيف عام 1948.

لفت نظر جيهان السادات شجاعة أنور السادات التي كانت تتابعها من تقارير وسائل الإعلام كما أعجب بولائه وتصميمه في مقاومة الاحتلال البريطاني لمصر، سمعت حكايات كثيرة عن السادات من ابنة عمها، التي كان زوجها زميلا للسادات في صفوف المقاومة، ثم في السجن فيما بعد.

كان عمر جيهان السادات في ذلك الوقت لا يتعدى الـ15 عاما، ومنذ ذلك الوقت وقعت في غرام السادات، وعاشت قصة حب انتهت بالزواج منه رغم أن السادات كان متزوجًا ولديه 3 فتيات، وتم عقد القران في يوم 29 مايو 1949.

ولدت السيدة جيهان السادات في شهر أغسطس، عام 1933، في مدينة القاهرة لأب يعمل أستاذا جامعيا ويحمل الجنسية البريطانية، ولأم بريطانية، وحصلت جيهان السادات على ليسانس الأدب العربي من جامعة القاهرة في عام 1977.

وفي عام 1980حصلت جيهان السادات على الماجستير في الأدب المقارن عام 1980، ثم نالت الدكتوراه في الأدب المقارن عام 1986 من كلية الآداب بجامعة القاهرة، وبعد ذلك لهيئة التدريس بجامعة القاهرة، ثم عملت أستاذا زائرًا في الجامعة الأميركية بالقاهرة

جيهان السادات في حرب 67

  • شاركت "السادات"، في تطبيب الجنود بالمستشفيات في حرب 1967.
  • أنشأت جيهان السادات جمعية تعاونية في عام 1967 داخل قرية تالا، بمحافظة المنوفية، التي ينتمي إليها زوجها، حتى تتمكن الفلاحات من الحصول على درجة من الاستقلال الاقتصادي عن أزواجهن من خلال تعلم الحرف اليدوية.
  • تراست" السادات" الهلال الأحمر المصري وجمعية بنك الدم المصري، وكانت الرئيس الفخري للمجلس الأعلى لتنظيم الأسرة خلال حرب 73.
  • أنشأت"السادات" دورا للأيتام ومرفقا لإعادة تأهيل المحاربين المعاقين.
  • ترأست"السادات"، الجمعية المصرية لمرضى السرطان، وجمعية الحفاظ على الآثار المصرية، والجمعية العلمية للمرأة المصرية، وجمعية رعاية طلاب الجامعات والمعاهد العليا، حيث قامت بجمع الأموال لشراء الكتب والملابس للطلاب
  • كانت جيهان لها تأثير كبير على أنور السادات، تم إصدار مجموعة من القوانين في عام 1979، ومنها تخصيص 30 مقعدا في البرلمان المصري للنساء، وتم منح النساء حق الطلاق لتعدد الزوجات والاحتفاظ بحضانة أطفالهن.

تأليفات السادات

  • كتبت جيهان السادات كتابين من تأليفها وهما «سيدة من مصر» والتي تتحدث فيه عن تجاربها من خلال العمل السياسى كقرينة للرئيس السادات، وكتاب «أملى فى السلام»
  • وفي عام 2009تم نشره، ويعتبر هذا الكتاب بمثابة تحليلًا لما يحدث فى منطقة الشرق الأوسط وطرق التوصل إلى سلام منشود وحقيقى.
  • حصلت" السادات "على العديد من الجوائز الوطنية والدولية للخدمة العامة والجهود الإنسانية للنساء والأطفال.

اقرأ أيضا:الصحة: أكثر من 5 مليون مواطن استفادوا من مبادرة 100 مليون صحة