الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:55 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مايا مرسي: الإرادة السياسية هي المحرك الأساسي لما حصلت عليه المرأة في مصر

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

في إطار حرص المجلس القومي للمرأة على إظهار جهود مصر في مجال تمكين المرأة وأهم التحديات التي تواجه هذا الملف، استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، " ديفيد ماكاليستر" رئيس لجنة الشئون الخارجية ببرلمان الاتحاد الأوروبي، والذي يزور مصر حاليًا، وذلك بحضور السفير" كريستيان بيرجر"، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، والسفير بدر عبد العاطي سفير مصر في بروكسيل.

وقالت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إن المكانة التي خلف حصلت عليه المرأة في مصر من مكتسبات خلال الفترة الماضية هو وجود إرادة سياسية داعمة ومساندة للمرأة ومؤمنة بأهمية تمكينها في كافة المجالات.

مرصد المرأة المصرية

واستعرضت رئيس المجلس القومي لحقوق المرأة، جهود الدولة التي يأتي في مقدمتها إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام 2017 الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 في إطار أهداف التنمية المستدامة، وبما يتماشى مع رؤية مصر 2030، فضلا عن إطلاق آلية مستقلة لمراقبة تنفيذ الاستراتيجية هو "مرصد المرأة المصرية".

وتابعت رئيس المجلس القومي للمرأة، أن نسبة النساء في البرلمان ارتفعت إلى 28%، وبلغت أعلى نسبة للوزيرات فى مصر 25%، كما بلغت نسبة النساء اللاتي يشغلن منصب نائب الوزير 27 %، و31 % في منصب نائب محافظ، و25 % سفيرات.


أكدت "مرسي"، أن المرأة المصرية كسرت كافة الحواجز ووصلت إلى العديد من المواقع القيادية دون تمييز، كما أصبحت مستشارة لرئيس الجمهورية ومحافظة، وقاضية وغيرها من المناصب القيادية.

واستكملت "مرسي"، أن الدولة المصرية تبذل قصارى للقضاء على العنف ضد المرأة، مستندة على أهم التشريعات التي صدرت في هذا المجال.


وأوضحت "مرسي"، أن مصر قد أحرزت إنجازاً كبيراً في القضاء على ختان الإناث، مشيرة إلى أن بيانات المسح الصحي للأسرة المصرية 2021، الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أظهرت انخفاض نسبة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث في الفئة العمرية من 0 الى 19 سنة من 21%؜ ٢٠١٤إلى 14% عام ٢٠٢٢


وأضافت أن انخفضت نسبة المتوقع ختانهن إلى 27% عام 2021 مقابل 56% عام 2014، وأشارت إلى الجهود التي قامت بها اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة.

وتشير "مرسي "، إلى أن المجلس أطلق تقريرا حول "الاستراتيجية الوطنية للقضاء على العنف ضد المرأة 2015-2020" والذي هدف الى تسليط الضوء على أهم نتائج الاستراتيجية.

​​​​​​اقرأ أيضا:رشا إسحق : «حرق المصحف جريمة مرفوضة من المصريين»

موضوعات متعلقة