الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مايا مرسي: ختان الإناث انخفض في مصر بنسبة 14% خلال عام 2021

مايا مرسى-ياندكس
مايا مرسى-ياندكس

ختان الإناث هي عادة خطيرة منتشرة في إنحاء محافظات مصر وخاصةً الريف والصعيد، لذلك بذلت الدولة جهود للحد منها ومن خلال الإحصائيات التي صدرت عام 2014 و2021 يلاحظ أن هناك انخفاض كبير لهذه الممارسات.

زواج الأطفال أسوأ الجرائم

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، إن ختان الإناث وزواج الأطفال من أسوأ الجرائم والانتهاكات في حق المرأة والتي تؤثر عليها من الناحية النفسية والجسدية، بالتالي فأن الحكومة تهاجم تلك الممارسات نظرا لأنها أحد الالتزامات القانونية في مصر.

وأضافت «مرسي» خلال فعاليات الدورة 67 التي تسمى بعنوان «الممارسات الضارة»، أن المادة 80 في القانون المصري تنص على الالتزام بحماية الطفل من جميع أشكال العنف الإساءة، وخاصةً من الاستغلال الجنسي والتجاري.

وتابعت «مرسي» أن المادة الحادية عشر تلتزم بحماية المرأة من العنف وتكفل بتعلمها كيفية التوفيق بين واجبات الأسرة والعمل، مشيرة إلى أن نسبة ختان الإناث انخفضت في مصر عام 2021، 14%، وكانت في عام 2014 21%.

عقوبات قانونية تجرم ختان الإناث

وأوضحت «مرسى» أن قانون العقوبات الذي تم تعديله في مصر ثلاث مرات لسد الثغرات القانونية يجرم ختان الإناث، حيث أن هناك عقوبات تفرض على الاشخاص التي روجت ودعت وشجعت على زواج الأطفال ومن ضمنهم الأطباء أو العاملين في مجال التمريض.

وأشارت «مرسي» إلى أن هناك عدة آليات تتبعها مصر لحماية الفتيات من الزواج المبكر، حيث أنشأت لجان حماية بجميع المحافظات وأسست أرقام نجدة الطفل برقم 16000، كما أنن الخط الساخن للمجلس اقومي للمرأة 15115.

لجنة وطنية للقضاء على ختان الإناث

وأكدت الدكتورة مايا مرسى، أن الحكومة أنشأت لجنة وطنية للقضاء على ختان الإناث في عام 2019 وكان ذلك برئاسة المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة، مشيرة إلى أن جميع الجهات المعنية تبذل جهود للإسراع بالقضاء على الممارسات الخاطئة والشنيعة التي تحدث في حق المرأة.

ولفتت الدكتورة مايا مرسي، إلى أن اللجنة تمكنت في غضون عام من الوصول إلى ملايين الأسر المستفيدين بطرق مختلفة منها: الطرق على الأبواب ومن خلال القوافل الطبية، وحملات التوعية الإعلامية وتخصيص رقم للشكاوي والاستفسارات للتعامل معها ولحماية المرأة من التهديدات.

وأردفت، أن هناك تعديل تشريعي مقدم في البرلمان المصري لتجريم زواج الأطفال كما توجد حملات مكثفة لمعالجة القضايا التي تكون من هذا النوع ، كما تحرص مصر على تقديم أساليب مبتكرة جديدة لزيادة الوعي بين الناس.