الطريق
الأحد 12 مايو 2024 07:08 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العالمي عمر الشريف.. أصابه الزهايمر واشترى ملابسه من العتبة حبا في العمدة

عمر الشريف
عمر الشريف

شغفه وحبه للتمثيل أطاح بحلم والده "ديمتري شلهوب" في أن يعمل معه في تجارة الأخشاب، لم يكن يتخيل في ذلك الوقت والد"ميشيل" أن نجله سيصبح يوما نجما للسينما المصرية والعالمية، هو الشاب الوسيم والدنجوان الذي شغل عقول المعجبات وفتى أحلامهن، برع في تجسيد جميع الأدوار وأكثرها صعوبة وتعقيدا، هو"حسانين" الشاب المتمرد في فيلم "بداية ونهاية"، والعمدة "عبد الرازق الشرشابي" في " المواطن مصري" وهو "الشريف علي" في فيلم "لورانس العرب" و"محمد جاد الكريم" في "الأراجوز" هو المتفرد والعبقري النجم العالمي عمر الشريف.

عمرو الشريف

نشأة عمر الشريف

ولد عمر الشريف في 10 أبريل 1932 بالإسكندرية لأسرة ميسورة الحال واسمه الحقيقي "ميشيل" لأب لبناني يدعى "ديميتري شلهوب"هاجر من لبنان إلي مصر في أوائل القرن العشرين وعمل بتجارة الأخشاب، تمنى والده أن يعمل معه نجله "ميشيل" في تلك التجارة ولكن الفتى المدلل لأسرته كان مولعا بحب التمثيل ومن أجله أكمل تعليمه في المدرسة الفرنسية "فيكتوريا كوليدج" وفي أثناء الدراسة التقى بالمخرج يوسف شاهين.

من هو عمر الشريف

البدايات

أقنع "شاهين" فاتن حمامة في إسناد دور البطولة له في فيلم "صراع في الوادي" 1954 ومنحه اسم "عمر الشريف" الذي لازمه طوال حياته، توالت أفلامه أبرزها "الأسرار، غلطة حبيبي، موعد مع المجهول، صراع في النيل، إشاعة حب".

عمر الشريف لا يتذكر وفاة فاتن حمامة

وقف عمر الشريف في بداية الستينيات أمام كاميرا رائد الواقعية المخرج صلاح أبو سيف وقدم واحدا من أجمل أدواره في فيلم "بداية ونهاية" في شخصية "حسانين" الشاب الذي يتمرد على فقر عائلته، وتوالت أفلامه "في بيتنا رجل، غرام الأسياد".

فيديو- كيف حصل عمر الشريف على قبلة من داليدا في أول لقاء بينهما ولماذا وصف  العيشة في هوليوود بالقاسية؟ | خبر | في الفن

أفلام عالمية

كانت انطلاقته نحو السينما العالمية عندما وقع اختيار المخرج البريطاني "ديفيد لين" له ليجسد دور "الشريف علي" في فيلم "لورانس العرب"، أمام "بيتر أوتول" و الممثل الأمريكي "أنتوني كوين" ولقب بـ"لورانس العرب" نسبة للفيلم ورشح لجائزة الأوسكار.

توالت مشاركته في عدة أفلام إيطالية وفرنسية، وفي السينما الأمريكية شارك في فيلم "دكتور زيفاجو" وحصل عنه على جائزة الجولدن جلوب، وقدم عدة أفلام أخرى أبرزها "فتاة مرحة، سقوط الإمبراطورية الرومانية، أكثر من معجزة".

عمر الشريف

أفلام عمر الشريف

عاد "الشريف" للسينما المصرية بيته الأول وبرع في تجسيد الأدوار الرومانسية والكلاسيكية والكوميدية ومن أبرز أدوارها في مرحلة الكبر فيلم "أيوب" المأخوذ عن إحدى قصص الروائي نجيب محفوظ، وفيلم "الأراجوز" ومع صديق البديات صلاح أبو سيف قدم معه آخر أفلامه "المواطن مصري" في دور العمدة "عبد الرازاق الشرشابي" ومن فرط حبه للشخصية ذهب بنفسه إلي محلات العتبة ليختار ملابس شخصية "عمدة القرية".

المواطن مصرى

أفلام عمر الشريف العالمية

لم يكن بعيدا عن استديوهات هوليود وشارك في نهاية التسعينيات في فيلم "المحارب 13" الذي قام ببطولته الممثل الأمريكي-الإسباني أنطونيو بانديراس، وفي 2003 شارك ببطولة الفيلم الفرنسي "السيد إبراهيم وزهور القرآن" وفاز عن دوره بجائزة "سيزار" الفرنسية لأفضل ممثل في فبراير 2004.

عمر الشريف - النهارده

مسلسل عمر الشريف وآخر أعماله

لم يكن للتليفزيون نصيب من موهبة عمر الشريف وقدم له مسلسلا وحيدا هو "حنين وحنان" في 2007، وفي العام التالي التقى سينمائيا مع الزعيم عادل إمام في فيلم "حسن ومرقص"، وكان آخر أعماله فيلم "المسافر" مع خالد النبوي.

ملف:Omar Sharif 66ème Festival de Venise (Mostra) 4.jpg - ويكيبيديا

عمر وفاتن

تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة بعد قصة حب وأنجب منها ابنه الوحيد "طارق"، وشكل معها ثنائيا في العديد من الأفلام منها أفلامهما "نهر الحب، أيامنا الحلوة، سيدة القصر، لا أنام".

في ذكرى وفاة عمر الشريف.. معلومات قد لا تعرفها عن ميشيل ديمتري شلهوب |صور -  بوابة الأهرام

النهاية

مشوار طويل للعالمي عمر الشريف وفي أواخر أيامه عانى من مرض الزهايمر وتوفي في 10 يوليو 2015 عن عمر ناهز 83 عاما، رحل "الشريف" وترك إرث فني كبير شاهد على موهبته ويبقى وأحد من أعمدة السينما المصرية.

اقرأ أيضًا.. نداء شرارة تقدم حفلا غنائيا بمهرجان فلسطين الدولي