الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:00 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هنري بركات.. «شيخ المخرجين» وصانع أفلام فاتن حمامة

هنري بركات
هنري بركات

واحد من كبار مخرجي السينما المصرية، اكتشف عمالقة الفنانين وحلمت أهم الأفلام توقيعه، هو صاحب "دعاء الكروان" و"أمير الانتقام" وناقش من خلال أفلامه القضايا المجتمعية وعرف بمخرج المرأة إذ كان مهتما بقضاياها وهمومها وهي بطلة أفلامه ولقب بـ"شيخ المخرجين" هو المخرج هنري بركات.

النشأة

ولد هنري بركات في 11 يونيو 1914في شبرا بالقاهرة لأسرة تعود أصولها إلي لبنان، درس بمدرسة الفرير والتحق بكلية الحقوق ومنها حصل على الليسانس، ولم يعمل بالمحاماة وخطفته نداهة السينما إلى باريس وهناك درس الإخراج السينمائي وبعد العودة إلي مصر عمل مساعد مخرج وشارك في إنتاج فيلم "السيد عنتر" مع شقيقه.

أفلام هنري بركات وفاتن حمامة

كانت بدايته مع السينما حين وقع اختيار المنتجة آسيا داغر له ليتولي إخراج فيلم "الشريد" أوائل الاربعينات، وتوالت أفلامه أبرزها "أمير الانتقام، هذا جناه أبي، عفريتة هانم، شاطئ الغرام"، واكتشف سعاد حسني ومحرم فؤاد وقدمهما للسينما في "حسن ونعيمة" وفي فترة الستينات قدم العديد من الأفلام أبرزها "في بيتنا رجل، أمير الدهاء" وأخرج لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة 18 فيلما أبرزهم "الباب المفتوح، دعاء الكروان، الحرام، أفواه وأرانب، ولا عزاء للسيدات".

أفلام هنري بركات

تعامل هنري بركات مع كبار الفنانين وأخرج لـ عادل إمام "شعبان تحت الصفر" ومع نور الشريف "لست ملاكا ولا شيطانا" و"المتمرد" وفي فترة التسعينات قدم على استحياء 3 أفلام "لعبة الأشرار، المتهمة، التحقيق مع مواطنة"، وكانت حصيلة أفلامه 100 فيلم تنوعت ما بين التراجيدي والرومانسي وله 4 أفلام دخل في قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية "الحرام، أمير الانتقام، في بيتنا رجل".

تكريمات وجوائز

حصل على العديد من الجوائز والتكريمات أبرزها فوز فيلمه "الباب المفتوح" في مهرجان جاكرتا 1964، بينما تم ترشيح فيلميه "دعاء الكروان" و"حسن ونعيمة" لجائزة الدب الذهبي بمهرجان برلين 1959، وحصل على وسام مهرجان الإسكندرية السينمائي 1991، ووسام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي1994، وجائزة الدولة التقديرية 1996.

الحياة الخاصة

تزوج هنري بركات من سيدة من أصل لبناني كانت تعيش بالإسكندرية وتزوجها بعد 21 يومًا من لقائهما الأول وأنجب ابنتين "راندا وجيهان".

الوفاة

توفي هنري بركات في 23 فبراير 1997 بعد أن أثرى السينما المصرية برصيد كبير من الأفلام امتلك فيها رؤية سينمائية إخراجية ميزته عن غيره.

اقرأ أيضًا: نجاح الموجي.. هرم الكوميديا الذي صنع نجوميته «الواد مزيكا»