الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:07 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجاح الموجي.. هرم الكوميديا الذي صنع نجوميته «الواد مزيكا»

نجاح الموجي
نجاح الموجي

موهبة كبيرة وخفة ظل عالية، واحد أبرز فناني الكزميديا في السينما والمسرح، تلقائي وصاحب أداء السهل الممتنع، تفوق على الكبار وصنع نجوميته "الواد مزيكا" الذي يسأله "حنفي" في مسرحية "المتزوجون" "واد يا مزيكا إنت بتفهم في السياسة؟" فيرد "أفهم في السياسة.. أنا الشعب"، وهو "المعلم هرم" كبير تجار الحشيش في "الكيت كات" وصاحب الجملة الخالدة "صح بس هنكر" هو "أحمد السباك" في "الحب فوق هضبة الهرم" و"عبد الله" الذي يدفعه الفقر ليقتل زوجته في "الحريف" وصاحب كل الأدوار الفنان نجاح الموجي.

النشأة

ولد عبد المعطي محمد حجازي الموجي في 11 يونيو1945 بقرية "ميت الكرماء" في الدقهلية، لأسرة بسيطة انتقلت للعيش في القاهرة واسترت في منطقة حدائق القبة، أطلق عليه أقرانه لقب "قرقر" بسبب نحافة جسمه ووجهه الشاحب، التحق بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية.

البدايات عند نجاح الموجي

تعلق قلبه بالفن وعمل في بداية مشواره في إذاعة صوت العرب مع المخرج الإذاعي عبد الله قاسم، وقف الحظ بجانبه وتعرف على فرقة ثلاثي أضواء المسرح، ومع الفرقة شارك بأدوار صغيرة في عدد من المسرحيات أبرزها "حواديت، فندق الأشغال الشاقة، جوليو ورمييت"، وكان شقيقه الأكبر "نجاح" قعيد ويعكف "عبد المعطي" على رعايته وخدمته وحتى يخلد اسمه استعاره ليكون اسمه الفني "نجاح الموجي".

أفلام نجاح الموجي

تجلت موهبة نجاح الموجي في مسرحية "المتزوجون" بطاقة التعارف الأولى له مع الجمهور وحقق نجاحًا مدويًا في دور "مزيكا" ومنه كانت انطلاقته الحقيقية نحو الشهرة، وبعده قدم للتليفزيون دور "متولي" مع عادل إمام في "أحلام الفتى الطائر" وقدم للسينما في فترة الثمانيات عدد كبير من الأفلام أبرزها "أمهات في المنفى، المحاكمة، شوارع من نار".

وتألق مع عادل إمام في "الحريف" ومع محمود ياسين في "مدافن مفروشة للإيجار" ومع أحمد زكي في "أربعة في مهمة رسمية" و"الحب فوق هضبة الهرم" ومع نور الشريف في "أيام الغضب".

مسلسلات ومسرحيات نجاح الموجي

قدم للتليفزيون عدة مسلسلات في تلك الفترة أبرزها "حارة الشرفا، سفر الأحلام، أهلا أهلا بالسكان" وللمسرح "المهزلة، يوم عاصف جدا، تزوير في أوراق عاطفية".

بلغت ذروة توهج موهبة نجاح الموجي في مرحلة التسعينات وقدم أهم وأجمل أفلامه للسينما "المساطيل" في دور "عباس النص" و"ليه يا بنفسج" ودور "مشمش علام" في "131 أشغال" وواحد من أجمل أدواره في "طأطأ وريكا وكاظم بيه" ودور "زغلول الحلاق" في "زيارة السيد الرئيس" ومع محمود عبد العزيز في "البحر بيضحك ليه" وكانت أيقونة أدواره هو "الهرم" تاجر الحشيش في "الكيت كات".

وقدم للدراما العديد من المسلسلات أبرزها "سر الأرض، بوابة الحلواني، الشارع الجديد، نحن لا نزرع الشوك،الوهم والسلاح" وفي المسرح "ملك الشحاتين، لا مؤاخذة يا منعم، شقة في الدور الرابع، العين الحمرا"، وما بين السينما والمسرح والتليفزيون تجاوز رصيده الـ150 عملا فنيا.

الحياة الشخصية

عين نجاح الموجي في وزارة الثقافة وتدرج في المناصب حتى وصل إلى منصب وكيل وزارة الثقافة، وتزوج من السيدة "عائشة فريد" التي كانت تعمل موجهة بالتربية والتعليم وأنجبا ابنتان "أسماء" وآيتن الموجي التي تعمل مذيعة.

النهاية

مشوار ما بين الفن والحياة قضاه نجاح الموجي بين سنوات تخللها التعب والشقاء والنجاح وتوفي في 25 سبتمبر 1998، إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز 53 عامًا، رحل "الموجي" وترك أدوارا لا تنسى تشهد على عبقريته في الكوميديا ودعوات تلاحقه كلما مر اسمه على تتر أفلامه ومسرحياته.