الطريق
السبت 11 مايو 2024 10:50 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زبيدة ثروت.. «قطة السينما» خطفها الفن من المحاماة وحفيدة بنت السلطان

زبيدة ثروت
زبيدة ثروت

تمتلك ملامح هادئة جميلة ووجه ملائكي، هي صاحبة أجمل عيون في السينما أبرز نجماتها، وقفت أمام "دنجوانات" السينما، غنى لها العندليب "بأمر الحب" وفريد الأطرش غنى له "على جبيني هواك مكتوب ومين يهرب من المكتوب" هي التي طاردها المعجبين في كل مكان حلت به، وملكة الرومانسية و"قطة السينما" الفنانة زبيدة ثروت.

النشأة

ولدت زبيدة أحمد ثروت في 14 يونيو 1940 في الإسكندرية، والدها ضابط بحري ووالتها تنحدر أصولها إلي أسرة محمد علي، وجدتها لوالدتها هي الأميرة زبيدة ابنة السلطان حسين كامل عم الملك فاروق، كانت تهوى الرسم والسباحة وسماع موسيقى "شوبان" وسيمفونيات "بيتهوفن" وتسحرها ألحان محمد عبد الوهاب، بينما شقيقتها التوأم"حكمت" التي أحبت التمثيل تصطحبها إلي السينما وائما ما تتحدث أمامها عن شادية وفاتن حمامة وتمنت أن تصبح ممثلة مثلهن، ولكن يبدو أن "زبيدة" هي التي كتب عليها أن تحقق حلم شقيقتها.

البدايات

فازت في مسابقة أجمل مراهقة عندما تصدرت صورتها غلاف مجلة "الجيل" في منتصف الخمسينيات، وفي إحدى الأيام وأثناء عودتها من مدرسة الرمل الثانوية بنات كانت تحمل في حقيبتها بجانب الكتب المدرسية عدد من مجلة "الكواكب" التي نظمت مسابقة أجمل 10 وجوه للسينما، وطلبت من والدها التقديم في المسابقة ووافق على طلبها وفازت وأفردت لها المجلة صفحاتها واختارها المخرج محمد كريم للعمل بدور في فيلم "دليلة" وكانت المرة الأولى التي تقف فيها أمام كاميرا السينما، التحقت بكلية الحقوق في جامعة الإسكندرية، نزولا على رغبة جدها الذي كان يطمح أن تصبح حفيدته محامية.

أفلام زبيدة ثروت

بعد فيلم "دليلة" باتت مطاردة من منتجي السينما وشارك في العديد من الأفلام وقدمت خلال أخر 3 سنوات في فترة الخمسينات 5 أفلام "الملاك الصغير، نساء في حياتي" مع يحيي شاهين، و"احترسي من الحب، شمس لا تغيب، عاشت للحب ".

كانت على موعد مع شهرة كبيرة في مطلع الستينات في فيلم "في بيتنا رجل" أمام عمر الشريف، وحصلت على تكريم من الرئيس جمال عبد الناصر عن دورها، ومع عبد الحليم حافظ في "يوم من عمري" وهو الفيلم الذي دفع النقاد أن يلقبوها بـ"ملكة الرومانسية" وجمعتها بالعندليب قصة حب بدأت شرارتها من الفيلم.

كانت زبيدة ثروت نجمة الأفلام الكلاسيكية وساعدتها ملامحها الهادئة في تجسيد أدوار الفتاة الرومانسية ووقفت أمام كل "جانات" السينما فقدمت مع أحمد رمزي "أنا وزوجتي والسكرتيرة" ومع كمال الشناوي "شمس لا تغيب" ومع رشدي أباظة "نساء في حياتي" ومع شكري سرحان "سلوى في مهب الريح" و"المذنبون" مع حسين فهمي و"لا شئ يهم" مع نور الشريف.

وشاركت كبار المطربين في أفلامها فقدمت مع فريد الأطرش "زمان يا حب" ومع محرم فؤاد "نصف عذراء"، وقدمت للتليفزيون عدد من المسلسلات أبرزها "وفاء بلا نهاية، أنا وهي ومراتي"، وللمسرح العديد من المسرحيات أبرزها "عائلة سعيدة جدًا، شهرزاد و8 ستات".

الحياة الشخصية

تزوجت زبيدة ثروت 4 مرات، الأولى كانت من النقيب بحري إيهاب العزاوي ، وهي طالبة في الجامعة، والزيجة الثانية من المنتج السوري صبحي فرحات، وأنجبت منه 4 بنات "ريم ومها ورشا وقسمت"، والزيجة الثالثة من المهندس محمد إسماعيل، والرابعة من المخرج والممثل عمر ناجي.

النهاية

عانت زبيدة ثروت في أيامها الأخيرة من مرض السرطان وخسرت معركتها مع المرض وتوفيت في 13 ديسمبر 2016 عن عمر ناهز 76، وبالرغم من أنها أوصت بدفنها بجوار العندليب إلا أنها دُفنت في مقابر أسرتها بمصر الجديدة، رحلت صاحبة أجمل عيون في السينما وبقيت أفلامها الرومانسية تفيض بالحب وتشهد على موهبتها وعشقها للفن.

اقرأ أيضًا: تفاصيل تكريم عمر خيرت في قصر السينما