الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:24 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاتها.. لماذا طلبت زبيدة ثروت دفنها بجوار العندليب؟

زبيدة ثروت
زبيدة ثروت

يحل اليوم الثلاثاء، الذكرى السادسة لوفاة "أم عيون جميلة" الفنانة زبيدة ثروت، التي تركت خلفها مجموعة أعمال فنية رائعة رغم أنها اعتزلت الفن مبكرا.

إليكم أبرز المحطات في حياة زبيدة ثروت

ولدت الفنانة زبيدة ثروت 14 يوليو عام 1940، في محافظة الإسكندرية، نشأت وسط أسرة مرموقة لأب يعمل ضابط شرطة، وأم حفيدة السلطان حسين كامل، لها شقيقة توأم اسمها حكمت، وشقيقين توأم كمال وعلاء، وأخ آخر اسمه صلاح.

أقامت مجلة الجيل مسابقة ملكة جمال الشرق فقدمت بها زبيدة ثروت ونجحت، كما قدمت في مسابقة أجمل عشرة وجوه للسينما أقامتها مجلة الكواكب ونجحت بها.

اختارها حسين حلمي المهندس لجمال عيونها، وقامت بالتمثيل أمام الفنان يحيى هشام في فيلم "الملاك الصغير".

أول فيلم سينمائي شاركت فيه زبيدة ثروت هو "دليلة" وظهرت فيه دقائق قليلة مع شادية وعبد الحليم حافظ، وشاركت أمام العندليب في فيلم "يوم من عمري" بعد هذا الفيلم لقبوها الجمهور بملكة الرومانسية.

تزوجت زبيدة ثروت من ضابط بحري مصري اسمه إيهاب الغزاوي، ثم تزوجت من المنتج السوري صبحي فرحات، وأنجبت منه بناتها الأربعة وهم أسمت، وريم، ومها، ورشا.

وزيجاتها الثالثة كانت من محمد إسماعيل، ثم تزوجت من آخر زوج لها وهو عمر ناجي، وقالت زبيدة إنها لم تعلم أن عبد الحليم حافظ تقدم لخطبتها ولو كانت تعلم كانت تزوجته لأنها كانت تحبه ولذلك أوصت بأن تدفن بجواره.

أشهر أعمالها السينمائية فيلم "الملاك الصغير" مع الفنان يوسف وهبي، ويحيى شاهين، وفيلم "بنت 17" مع أحمد رمزي وزوز ماضي، وفيلم "شمس لا تغيب" مع كمال الشناوي، وفيلم "نساء في حياتي" مع رشدي أباظة وهند رستم، وفيلم "زمان يا حب" مع فريد الأطرش، وفيلم "في بيتنا رجل" مع عمر الشريف وحسين رياض وحسن يوسف وزهرة العلا.

واعتزلت الفن مبكرا ثم قررت أن تهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعاشت فترة قصيرة هناك ولكن عادت مرة أخرى إلى مصر.

توفيت الفنانة زبيدة ثروت عن عمر ناهز 76 عاما، يوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2016، بعد صراع طويل مع المرض وكانت محتجزة بأحد مستشفيات القاهرة.

اقرأ أيضا:

في عيد ميلادها.. محطات فنية بحياة ماجدة الرومي

موضوعات متعلقة