الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:01 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فالق يهدد بتدمير سد النهضة الإثيوبي.. دراسة تكشف التحذيرات

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

قبل عدة أشهر، توقعت دراسة علمية أنّه في المستقبل ستنقسم قارة إفريقيا إلى نصفين، مما سيؤدي إلى تشكيل محيط جديد داخل القارة، مشيرة إلى أنّ هذا المحيط الجديد سينشأ نتيجة لظهور صدع بطول 56 كيلومتر، والذي ظهر في الصحاري الإثيوبية عام 2005، ويشتبه بأنه سيكون بداية لبحر جديد.

ونقل موقع روسيا اليوم، تحذيرًا مروعًا من أحمد ملاعبة، مدير مركز الدراسات البيئية في الجامعة الهاشمية في الأردن، يفيد بقوة وجود هذا السيناريو، نظرًا للفالق العربي الإفريقي الذي يمتد من بحيرة كينيا وينشق باتجاه الحبشة وجزء آخر باتجاه عدن في اليمن.

وقال إن الممر المائي المرتبط بعدن يمتد من بحيرة فيكتوريا حتى البحر الأحمر، ثم يمر بخليج السويس وخليج العقبة، ويتمدد ليصل إلى البحر الميت بطول ألف كيلومتر، ثم يمتد الممر إلى سوريا ولبنان، وينتهي في تركيا.

وأكد أن الفالق الثاني النشط المرتبط بإثيوبيا هو الأخطر، حيث يمكن أن يؤدي إلى انقسام ما بين 15 إلى 25% من مساحة قارة إفريقيا وفصلها عن القارة، مشيرًا إلى أن جزءًا من القارة سيتحرك نحو الشرق والجزء الآخر سيتحرك نحو الغرب.

وأوضح أنه من الممكن أن يُمتَلِئَ الفالق أو الأخدود الذي بين القارتين الإفريقيتين القديمة والجديدة بالمياه القادمة من المحيط الهندي، وبالتالي يتشكل محيط جديد، ويمتد هذا المحيط الجديد من كينيا وإثيوبيا وصولاً إلى البحر الأحمر في جيبوتي والصومال.

وأوضح أن الفالق العربي الإفريقي يمتد لمسافة 20 كيلومترًا ويصل عمقه إلى 1 كيلومتر، ولا يمكن أن يحدث ذلك في الوقت الحالي، بل يتطلب ما لا يقل عن مليون عام لحدوث ذلك، ومع ذلك فإن المنطقة ستظل نشطة زلزاليًا، مبينًا أن الفالق العربي الإفريقي قد يمدر سد النهضة الإثيوبي.

اقرأ أيضًا: بعد انتشال 3 جثامين.. كفر الشيخ تحذر المواطنين من نزول البحر