الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:40 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير عام مشروع «مسام» لنزع الألغام في اليمن لـ «الطريق»: نخوض حربا شرسة.. ونزعنا 406 آلاف «عبوة موت»

مدير عام مشروع مسام خلال متابعة الأعمال
مدير عام مشروع مسام خلال متابعة الأعمال

قال المهندس أسامة القصيبي مدير عام مشروع «مسام» لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، إن عدد الألغام المزروعة في اليمن من قبل جماعة الحوثي مهول، وعلى مساحات كبيرة للغاية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ صحيفة الطريق، أن مشروع مسام يخوض حربا ضد الألغام الحوثية الموجودة في اليمن، وهو ملف شديد التعقيد، مؤكدًا أنه خلال السنوات الماضية تم نزع أكثر من 406 آلاف لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، مشيرا إلى أن كافة العاملين به يفخرون بهذا الإنجاز الضخم والذي يأتي في سبيل أن يعيش الشعب اليمني الشقيق في سلام، ويطوي صفحة الألغام والظروف الصعبة التي تتزامن معها.

وأوضح أنه امتداد من دور المملكة العربية السعودية الإنساني، جاء قرار مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتمديد عقد المشروع لمدة سنة، بمبلغ 33 مليونا و292 ألف دولار أمريكي، وبذلك يدخل المشروع عام عمل جديد هو السادس على التوالي لاستكمال مهامه الإنسانية التي بدأها في اليمن منذ يونيو 2018.

وشدد "القصيبي" في تصريحاته لـ"الطريق" على أن "مسام" ينفذ عبر إدارة سعودية، وخبرات عالمية، وفرق يمنية دُربت لإزالة الألغام بجميع أشكالها وأنواعها، حيث يتم التركيز على المناطق ذات الخطورة الأعلى، والتي تعطلت فيها الخدمات بسبب مخاطر الألغام.

عن التحديات التي تواجه «مسام» في ظل مهمته الإنسانية في اليمن، قال مدير المشروع إنها تتمثل في عدم وجود أي خرائط لهذه الألغام، تدل على أماكن زراعتها، والتي هي للأسف منتشرة في الطرق، والمساجد، والمدارس، والمراعي، وغيرها من المناطق الحيوية، كما أنه العدد المهول للألغام التي اكتسحت الجغرافيا اليمنية بمدنها وقراها وصحاريها وجبالها، هو التحدي الأكبر.

واختتم تصريحاته مشددا على أن «مسام» بطاقة وهوية بلغة الأرقام تتحدث عنه على امتداد 5 سنوات، فقد تمكن من نزع 252.358 ذخيرة غير منفجرة و7836 عبوة ناسفة، و 139.938 لغماً مضاداً للدبابات و6258 لغماً مضاداً للأفراد، فيما نجح في تطهير 47.543.648 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية، بعد أن فخخها الحوثي بالمتفجرات.

اقرأ أيضا| «مدمرة ومحرمة دوليا».. خبير عسكري يوضح تداعيات استخدام أوكرانيا لـ «القنابل العنقودية»