الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 11:21 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هو «سيدوي» الزعيم الجديد لقوات فاجنر؟

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يتولى قيادة قوات فاجنر، بدلا من يفغيني بريغوجين، أحد كبار المرتزقة المعروفين باسم "سيدوي".

ويأتي ذلك بعد أن قاد بريغوجين مجموعة فاغنر، إلى تمردا فاشلا ضد حكومة بوتين.

يُعتقد أن "سيدوي"، الذي يُترجم اسمه إلى "الشعر الرمادي" باللغة الروسية، هو الاسم المستعار لأندريه تروشيف، القائد رفيع المستوى في مجموعة فاجنر، وفقًا لمصادر مختلفة، بما في ذلك وثائق عقوبات الاتحاد الأوروبي، ووثائق رسمية فرنسية وتقارير وسائل الإعلام الروسية.

تروشيف ديمتري أوتكين، ضابط سابق في القوات الخاصة للاستخبارات العسكرية وأحد مؤسسي مجموعة فاجنر، وفق الاتحاد الأوروبي، الذي وصفه بأنه "المدير التنفيذي لمجموعة فاجنر" في وثيقته لعام 2021 تقول أيضًا إنه كان أحد الأعضاء المؤسسين للمجموعة.

ونقلت رويترز عن الاتحاد الأوروبي قوله "أندريه تروشيف متورط بشكل مباشر في العمليات العسكرية لمجموعة فاغنر في سوريا".

وأضاف: "لقد كان منخرطًا بشكل خاص في منطقة دير الزور. وعلى هذا النحو، فإنه يقدم مساهمة حاسمة في المجهود الحربي (للرئيس السوري) بشار الأسد، وبالتالي يدعم النظام السوري ويستفيد منه".

كما وصفته بريطانيا في وثائق العقوبات الخاصة بسوريا بأنه الرئيس التنفيذي لشركة فاغنر.

ويشير اقتراح بوتين بتولي "سيدوي" المسؤولية، إلى إعادة تنظيم محتملة داخل هيكل قيادة مجموعة فاجنر .

من هو أندريه تروشيف؟

ولد اندريه تروشيف، في لينينغراد، الاسم الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية لسانت بطرسبرغ، في 5 أبريل 1962، وفقًا لمصادر روسية.

ولكن وثائق العقوبات الغربية تذكر تاريخ ميلاده في 5 أبريل 1953، وليس من الواضح سبب ذلك.

حارب تروشيف في أفغانستان خلال حرب الاتحاد السوفياتي التي استمرت عشر سنوات هناك. بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، خدم في شمال القوقاز مع الجيش الروسي ثم في SOBR، وهي وحدة من القوات الخاصة للرد السريع تابعة لوزارة الداخلية الروسية، وكان قائدا في الوحدة.

لخدمته في أفغانستان، حصل تروشيف على وسام النجمة الحمراء مرتين، كما حصل في عام 2016 على "بطل روسيا" وهي أعلى ميدالية روسية، لاقتحام تدمر في سوريا ضد مقاتلي تنظيم داعش.

ظهرت صورة في وسائل الإعلام الروسية في عام 2017 تظهر بوتين إلى جانب تروشيف وآخرين، وكان يرتدي عدة ميداليات، ويُعتقد أن الصورة تعود لعام 2016.

بوتين يختار زعيما جديدا لقوات فاجنر