الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:32 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المنخفضات الجوية تضرب مصر.. والأرصاد تحذر من الموجة الحارة

المنخفضات الجوية تضرب مصر
المنخفضات الجوية تضرب مصر

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنّ البلاد تعيش تحت تأثير الموجة الحارة التي تستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل نتيجة المنخفضات الجوية التي تضرب مصر، مع استمرار ذروة ارتفاع درجات الحرارة حتى يوم غد الثلاثاء.

وأوضحت الأرصاد، عبر نشرتها اليومية، أنّ البلاد تشهد هدوءًا نسبيًا في سرعة الرياح في بعض المناطق، ما يزيد من الشعور بنسبة الرطوبة، وبالتالي يرتفع الشعور بارتفاع درجات الحرارة بين 2 إلى 3 درجات.

موعد انتهاء الموجة الحارة

وعن موعد انتهاء الموجة الحارة في مصر، قالت الأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة تنخفض خلال نهاية الأسبوع الحالي، بحوالي درجة أو درجتين، وتصل درجة الحرارة العُظمى لـ36 درجة مئوية. ومع ذلك، ستستمر موجة الارتفاع في درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع القادم، وذلك في معظم المناطق، وبخاصة المناطق الداخلية بالتزامن مع المنخفصات الجوية.

وأكدت الأرصاد، أن أسباب الموجة الحارة تعود لتأثر البلاد بمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، يزيد من فترات سطوع أشعة الشمس ويحبس كميات الرطوبة في طبقات قريبة من سطح الأرض. بالإضافة إلى ذلك، يأتي منخفض الهند الموسمي الممتد من البحر المتوسط ويحتوي على بخار الماء، وهذا يسهم في زيادة نسبة الرطوبة.

تحذيرات من تأثير المنخفضات الجوية

واختتمت: "نظرًا إلى ارتفاع درجات الحرارة ونشاط المنخفضات الجوية خلال فترة الظهيرة من الساعة 12 ظهرًا حتى 3 عصرًا، من الضروري تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس. لذا ينبغي علينا ارتداء غطاء للرأس وتواجد في أماكن جيدة التهوية، وتناول كمية كافية من السوائل، وأيضًا ارتداء الملابس القطنية. ونود أن نشدد على أهمية هذه التدابير لتفادي مشاكل صحية قد يتعرض لها الشخص جراء ارتفاع درجات الحرارة في فترة الظهيرة".

اقرأ أيضًا: الأشد حرارة.. منخفض الهند يثير القلق الجوي في مصر