الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:09 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علاء عزت لـ«الطريق»: إمام عاشور صفقة المستقبل للأهلي.. والزمالك مريض يتناول المسكنات «حوار»

الناقد الرياضي علاء عزت في حوار مع جريدة الطريق
الناقد الرياضي علاء عزت في حوار مع جريدة الطريق
يعد أفضل النقاد الرياضيين خلال السنوات الأخيرة من الذين صنعوا اسمًا معروفًا في الوسط الرياضي المصري، وتمكن من دخول قلوب جماهير الأهلي لدفاعه القوي عن مبادئ القلعة الحمراء من ناحية، ورغبته الواضحة في مواصلة المارد الأحمر بالتواجد على منصات التتويج على المستوى المحلي والإفريقي.
علاء عزت الناقد الرياضي، فتح قلبه في حوار ساخن مع جريدة "الطريق" للحديث عن أبرز الأحداث الكروية في الآونة الأخيرة..
وإلى نص الحوار:

كولر جعل الأهلي ينافس مانشستر سيتي على أفضل ناد في 2023، موسيماني صنع بطولات استثنائية تاريخية

صفقة إمام عاشور ضربة موجعة للزمالك، وتوقعت في البداية للحرب النفسية والدعابة فقط

بطولة التاسعة مع موسيماني أنقذت الكتيبة الحمراء من الغربلة، وأصبحت بمثابة العهد الجديد للأهلي

الزمالك مر بمراحل كالمريض الذي يتناول المسكنات، وأزماته نتيجة أخطاء إدارية متراكمة

المارد الأحمر ليس محظوظًا، والسماء كأفت الأهلي على ظلم خسارة البطولة بالمغرب

* كيف ترى موسم كولر الأول مع الأهلي؟

موسم كولر الأول مع النادي يعد موسمًا تاريخيًا، لما حققه من بطولات، وإذا كان هناك تقدير على طريقة امتحانات المرحلة الجامعية أو درجة تحضير الدكتوراة، بالتأكيد سيحصل على امتياز مع مرتبة الشرف، لأنه أعاد زمن الاستثناء الذي حققه مانويل جوزيه مع الأهلي في 2005، فهو صنع موسمًا استثنائيًا رائعًا على كافة المستويات.

* هل كولر بدأ عصر مانويل جوزيه في الأهلي؟

بكل تأكيد، صنع بداية تاريخية، والجميع كان يستحيل أن يصنع كولر أو يعيد زمن مانويل جوزيه مرة أخرى، لكن ما فعله في زمن قياسي جعل الأهلي ينافس مانشستر سيتي على أفضل ناد في العالم 2023 إذا حقق جميع البطولات، وسيكون من أندية الصفوة التي توجت بـ 6 ألقاب في موسم واحد.

* ما رأيك في مقارنة موسيماني وكولر في الأهلي؟

من وجهة نظري، لا يمكن مقارنة كولر مع موسيماني إطلاقًا، فظروف موسيماني عند مجيئه للأهلي تختلف عن الظروف الحالية مع كولر الذي جاء في ظروف أفضل 100 مرة، فموسيماني تولى تدريب الأهلي في توقيت صعب؛ بسبب وقف النشاط الرياضي في مصر نتيجة فيروس كورونا، واعتبره مدربًا ناجحًا بامتياز في المباريات الكبيرة لاستعاده هيبة الأهلي الإفريقية، فضلًا أنه صنع تاريخًا للأهلي ضد الزمالك يستطيع الاعتماد عليه لمدة 50 سنة قادمة، بينما كولر قاد الفريق في مرحلة استشفاء أثناء راحة اللاعبين، وهذا ساعده كثيرًا، وفي النهاية كولر صنع موسم استثنائي، فيما موسيماني صنع بطولات استثنائية تاريخية.

* ما البطولة الأقرب إلى قلبك في النادي الأهلي؟

إذا سألت أي مشجع أهلاوي سيقول لك التاسعة في إفريقيا ضد الزمالك، لإنها البطولة الأغلى في تاريخ النادي الأهلي، باعتبارها ضد المنافس الأزلي، إضافة إلى إنها أنقذت الأهلي من الانهيار والأزمات والفشل الإفريقي، فهي بطولة أبعدت الفريق عن الغربلة، وكانت بمنزلة العهد الجديد للفريق، وهذا يعود لفضل موسيماني بكل صراحة.

* هل حان وقت الأهلي لحصد كأس العالم للأندية؟

الأهلي من أشهر وأفضل الأندية العربية والإفريقية، يمكنه المنافسة على جميع الألقاب، لكن هناك صعوبة في كأس العالم للأندية لجودة منافسين الكرة الأوربية، وإذا تمكن الأهلي من التتويج بمونديال الأندية ستكون نقلة تاريخية على مستوى الكرة العالمية، ولن ينتهي الحديث عن هذا الإنجاز لسنوات طويلة، وستكون نقطة من أول السطر للنادي الأهلي.

* ما رأيك في صفقة إمام عاشور.. وهل تنازل الأهلي عن مبادئه من أجل إتمامها؟

انتقال إمام عاشور للأهلي صفقة من العيار الثقيل بكل صراحة وضربة موجعة للزمالك الذي سيفقد الكثير من التوازن والسيطرة لإنها تعد صفقة المستقبل، رغم إنني في البداية توقعت إنها صفقة على سبيل الدعابة او الحرب النفسية مع الزمالك، لكن علمت أن الصفقة في قبضة النادي الأهلي، عندما دخلت مقر النادي، ورأيت الحديث عنها بشكل كبير للغاية، ونهاية القول صفقة إمام عاشور ممتازة من الناحية الفنية، لكنني أرفضها بشدة لإنني لا أرغب أن تكون قيم ومبادئ الأهلي على المحك وجدل بين الجماهير، لأن اللاعب أهان الأهلي ورموزه، ومن المعروف من القيم والمبادئ في الحياة ثابتة لا تقبل المرونة.

* ما تقييمك لموقف رحيل رمضان صبحي وإمام عاشور عن الأهلي والزمالك؟

موقف رحيل رمضان صبحي من الأهلي يختلف بكل المقاييس عن موقف إمام عاشور في الزمالك، فالأول رحل من الأهلي إلى بيراميدز مباشرة، لكن الثاني من متيلاند إلى الأهلي وهذا يدل على ذكاء إدارة القلعة الحمراء في هذه الصفقة، وأكثر الأشياء التي توضح مدى العقلية في القطبين أن بعد رحيل رمضان أغلق الأهلي الملف تمامًا، أما إعلام الزمالك ما زال يتحدث عن صفقة إمام عاشور؛ لإنه يعلم مدى أهميتها وقوتها للمنافس من ناحية، ولا يجيد التعامل مع الأزمات بل ويتسبب في بعضها لناديه من ناحية أخرى.

* هل يؤثر رحيل إمام عاشور على غرفة ملابس الزمالك؟

هذا الأمر يتوقف على عقلية اللاعبين في نادي الزمالك، ورحيل عدد كبير منهم خلال الفترة الاخيرة، أعطى انطباع بعجز الزمالك في الاحتفاظ بنجومه خاصة في السنوات الأخيرة.

* هل يعيد الأهلي حساباته في عودة رمضان صبحي وحسام عاشور بعد صفقة إمام عاشور؟

لا اعتقد أن الأهلي سيعيد حساباته في هذا الأمر، وإذا فعل ذلك سيزيد الطينة بلة، ويتسبب في حالة من الجدل الكبيرة بشأن مبادئ النادي التاريخية، ولكن من وجهة نظري هذه الملفات أغلقت للأبد في الأهلي، وبالنسبة لحسام عاشور، أوفق على دخوله النادي الأهلي كمشجع، إنما كمسؤول أرفض تمامًا، ورمضان صبحي لن يعود للأهلي مرة أخرى.

* كهربا تألق.. هل نرى الأهلي يسانده في غرامة الزمالك؟

عند التعاقد مع كهربا، كنت شاهد عيان على وجود بند يؤكد أن الأهلي غير مسؤول نهائيًا على أي غرامة مالية تجاه اللاعب، وكهربا قال إن العقد مزور ولن تأتي عليه أي غرامات، ورغم ذلك البند، النادي الأهلي أول من ساعده بشكل كبير من خلال تقديم له عقد مميز من الفئة الأولى، وحصوله راتب سنه مقدم، فضلًا عن المكافآت والإعلانات، والكثير من رجال الاعمال الأهلوية تحملو جزءًا من الغرامة.

* من المتسبب الأول في أزمات نادي الزمالك؟

المتسبب الأول في أزمات الزمالك ليست الإدارة الحالية فقط، إنما المجالس السابقة، وما يعاني منه الزمالك ليس وليد اللحظة، فكل المجالس السابقة تسببت في صنع مشكلات كبيرة للنادي بداية من ممدوح عباس مرورًا بالمجالس المؤقتة وصولًا إلى إدارة مرتضى منصور الحالية، وما يحدث حاليًا هو تراكم أخطاء في الإدارات السابقة، فالزمالك مر بمراحل كالمريض الذي يتناول المسكنات، لكن في الفترة الحالية الأمر انكشف بكل وضوح في أزمة شيكابالا مع سبورتنج لشبونة البرتغالي، بالإضافة للأزمات المالية وعدم حصول المدربين على المرتبات، فهذا الانهيار نتيجة أزمة تراكمية.

* هل كان الأهلي في دوري أبطال إفريقيا محظوظًا؟

الأهلي فريق مقاتل لم يكن محوظًا لكن لديه الكثير من التوفيق، إضافة إنه كان مقاتلًا في هذه البطولة، رأينا كيف عبر من مرحلة المجموعات بصعوبة، وأي فريق يخسر بخمسة يموت وينهار لكن الأهلي نافس حتى الرمق الأخير على البطولة، وفي الأداور الإقصائية قدم مباريات إعجازية ذهابًا وإيابًا، ومن وجهتى نظري السماء كأفت الأهلي على ظلم الموسم الماضي فى خسارة البطولة بالمغرب.

* ما الصفقات التي يحتاجها الأهلي بعد صفقة إمام عاشور؟

إذا رحل محمد الشناوي وعلي لطفي، فيجب استقطاب حرس مرمى مخضرم؛ لإن الأهلي سيشارك في بطولات كبرى مثل كأس العالم للأندية ودوري أبطال إفريقيا، كما يحتاج ظهير أيسر كبديل لعلي معلول الذي كاد يتسبب في خسارة البطولة الإفريقية، ولولا تتويج الأهلي باللقب لتعرض علي معلول لكثير من الانتقادات من الجماهير.