الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:08 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«يانوس» أغرب نجم قزم ذو وجهين في درب التبانة.. ما القصة؟

النجم القزم ذو الوجهين_مصدر الصورة_رويترز
النجم القزم ذو الوجهين_مصدر الصورة_رويترز

لاحظ العلماء نجم قزم أبيض اللون، تكون من بقايا نجمية ساخنة من بين أكثر الأجسام كثافة في الكون، أطلق عليه اسم يانوس، وذلك نظرا لكونه يتميز بكونه مكون من الهيدروجين من جانب والهيليوم على الجانب الآخر.

وقال إيلاريا كايازو، زميل ما بعد الدكتوراه في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في الفيزياء الفلكية والمؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت هذا الأسبوع في مجلة Nature، إن يانوس هو الإله الروماني ذو وجهين.

وأضاف إيلاريا كايازو، أنه لذلك اعتقدنا أنه مناسب جدا أن يطلق عليه اسم ذو الوجهين، لافتًا إلى أن يانوس هو إله الانتقال، والقزم الأبيض قد ينتقل حاليا من وجود غلاف جوي مكون من الهيدروجين إلى غلاف جوي مصنوع من الهيليوم.

وأوضح إيلاريا كايازو، زميل ما بعد الدكتوراه في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في الفيزياء الفلكية والمؤلف الرئيسي للدراسة، أن يقع النجم في مجرتنا درب التبانة على بعد حوالي 1300 سنة ضوئية من الأرض في اتجاه كوكبة الدجاجة، وفقا لما جاء بصحيفة رويترز.

وأشار إيلاريا كايازو، في حديثه حول النجم القزم الأبيض أو الذي عرف بالنجم "يانوس" ذو الوجهين إلى أن السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة وهي ما تساوي 5.9 تريليون ميل أي بما يوازي 9.5 تريليون كيلومتر.

ويتكون النجم الميت ذو اللون الأزرق والذي كان يوما ما نجما شمسنا بشكل أساسي من الهيدروجين إلى جانب الهيليوم على الجانب الآخر يبدو جانب الهيليوم أكثر اشراقا والذي يظهر فقاعيا وأدي الحمل الحراري إلى تدمير طبقة الهيدروجين الرقيقة وجلب الهيليوم تحتها.

اقرأ أيضًا: اكتشاف 6 نجوم جديدة هاربة تتسابق عبر درب التبانة

موضوعات متعلقة