الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:18 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسرائيليون يحتشدون قبل تصويت حاسم لإضعاف سلطات المحكمة العليا

مظاهرات إسرائيل
مظاهرات إسرائيل

يعتصم عشرات الآلاف من المتظاهرين بحديقة ساشر في القدس، بالقرب من الكنيست، احتجاجا على التغييرات في نظام القضاء فيما يعرف بقانون الإصلاح القضائي.

ومن المتوقع حدوث مظاهرات مسائية بالقرب من البرلمان، فيما يواجه الكنيست تهديدًا بمقاطعة جماعية لواجب الخدمة من قبل الآلاف من جنود الاحتياط العسكريين، بمن فيهم مئات من طياري القوات الجوية إذا تم اعتماد القانون، حيث وقع ثلاثة رؤساء أركان سابقين للجيش وعشرات من كبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين خطابا يوم السبت ينتقدون فيه خطط الإصلاح القضائي للحكومة ويدعمون جنود الاحتياط.

ويمكن أن تؤثر مثل هذه الخطوة على القدرات العسكرية الإسرائيلية وسط تصاعد العنف الإسرائيلي الفلسطيني ومع قصف الدولة بانتظام لأهداف مرتبطة بإيران في سوريا.

وعلي صعيد آخر يجادل مؤيدو الإصلاحات بأن المحكمة العليا أصبحت "ناشطة" بشكل متزايد على مدى عقود، مما يعيق سياسات الحكومات المنتخبة ديمقراطياً و يتهمون القضاة باتخاذ قرارات سياسية وهذا ليس من ضمن صلاحياتهم .

لكن الكثيرين قلقون من أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو -الذي يواجه حاليًا تهم فساد- يحاول استخدام قانون الإصلاح القضائي لحل مشكلاته القانونية وهو ما ينفيه بشدة.

اقرأ أيضا الكنيست يستعد لإقرار أول قانون لتكبيل القضاء وسط احتجاجات واسعة