الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:16 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فاروق الفيشاوي.. «روقة» نجومية حتى النهاية وهزيمة من السرطان

فاروق الفيشاوي
فاروق الفيشاوي

فنان من طراز خاص وموهبة كبيرة عشق الفن وأحبت الكاميرا تقاسيم وجهه يمتلك "كاريزما" وصاحب الأدوار الصعبة هو "حسانين" ابن العمدة حبيب "غوايش" والضابط "طارق" الذي يطارد "المشبوه" و "فتوح" الحرامي في "القرداتي" وهو "الملك فاروق" في "امرأة هزت عرش مصر" هو صاحب كل الشخصيات "الحاوي" الذي يدهشك في كل أدواره و"روقة" أحد جانات السينما الفنان فاروق الفيشاوي.

نشأة وميلاد فاروق الفيشاوي

ولد محمد فاروق فهيم الفيشاوي في 5 فبراير 1952 بإحدى قرى مركز سرس الليان بالمنوفية، كان والده يعمل مهندس زراعي بينما والدته ربة منزل، هو أصغر أشقاؤه والخامس بينهما في الترتيب، توفي والده وهو في سن 11 عاما، وتولى تربيته شقيقه الأكبر "رشاد"، التحق بكلية الآداب جامعة عين شمس، ومن فريق التمثيل بالكلية أيقن أنه موهوب بالفطرة.

البدايات عند فاروق الفيشاوي

أحب فاروق الفيشاوي المسرح واكتشف موهبته الفنان عبد الرحيم الزرقاني، ولحبه في التمثيل ترك دراسته في كلية الآداب وهو في السنة الثالثة والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بدأ مشواره من مسلسل"أرض النفاق" وفي السينما من فيلم "الحساب يا مدموازيل" تنقل بين الأدوار حتى جاءت الانطلاقة من دور "الدكتور ماجد" في مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرًا".

أفلام فاروق الفيشاوي

فتحت له السينما ذراعيها في فترة الثمانينات وقدم عدة أفلام أبرزها "مشوار عمر، فتوة الجبل، لا تسألني من أنا، السكاكيني"، وفي التسعينيات قدم "التحويلة، موعد مع الرئيس، ليه يا بنفسج، يا تحب يا تقب، الجينز، فتاة من إسرائيل، الجراج".

مسلسلات فاروق الفيشاوي

وفي الدراما تألق في عدة مسلسلات أبرزها "غوايش، على الزيبق" وقدم واحداً من أجمل أدواره في "الحاوي"، وفي مطلع الألفية تألق في دور "حسن أبو سنة" في "الأصدقاء" وتوالت أعماله "الدم والنار، كناريا وشركاه، قاتل بلا أجر، الشارع اللي ورانا، شمس الأنصاري".

مسرحيات فاروق الفيشاوي

قدم "الفيشاوي" للمسرح عدة مسرحيات أبرزها "المنولوجست، بداية ونهاية، ولاد ريا وسكينة، البرنسيسة، الملك لير" وعدة مسلسلات إذاعية "خيال الظل، الدنيا على جناح يمامة"، وما بين المسرح والتليفزيون والدراما تخطى رصيده حاجز الـ280 عملا.

فاروق الفيشاوي وسمية الألفي

تزوج "الفيشاوي" من الفنانة سمية الألفي بعد قصة حب في 1979، وأنجبا "عمر" والفنان أحمد الفيشاوي، ووقع الإنفصال بعد 16 عاماً من الزواج، وبعدها تزوج من الفنانة سهير رمزي لفترة قصيرة، ثم من سيدة من خارج الوسط الفني.

وفاة فاروق الفيشاوي

وقف على المسرح في ي مهرجان الإسكندرية السينمائي خلال تكريمه وأعلن عن إصابته بالسرطان، وقال أنه سوف يتعامل معه على أنه مجرد صداع، وفي 25 يوليو 2019 رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 67 عامًا، رحل "الحاوي" الذي أخلص للفن حتى النفس الأخير.

اقرأ أيضًا:

تفاصيل وأسعار تذاكر حفل راغب علامة ونانسي عجرم في العلمين