الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:49 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| ليلة القبض على فاطمة.. دراما صنعت جماهيرية فردوس عبد الحميد

فردوس عبد الحميد
فردوس عبد الحميد

تنتعش الدراما في شهر رمضان وتتمتع بنسبة مشاهدة عالية من أي وقت آخر طوال العام، وينتظر عرضها الجمهور والحرص على متابعتها، وللمسلسلات التلفزيونية تاريخ ممتد من رمضان زمان.

وحققت بعض المسلسلات نجاح كبير حتى بعد عرضها بسنوات يضاهي نجاحها عندما عرضت لأول مرة منها مسلسل "ليلة القبض على فاطمة".

"ليلة القبض على فاطمة" قدم في البداية كمسلسل إذاعي من بطولة فاتن حمامة ولكن عندما تم تقديمه في التليفزيون بات واحد من أشهر المسلسلات في تاريخ الدرامية الرمضانية والذي عرض في 1982 وحقق نجاح وصدى كبير، ساهمت قصة المسلسل المليئة بالشجن والتراجيديا في نجاح المسلسل والذي كتب له المعالجة الدرامية والسيناريو والحوار محسن زايد عن مجموعة قصصية للكاتبة سكينة فؤاد.

كما قدمت فردوس عبد الحميد واحد من أهم أعمالها في مشوارها الفني في دور "فاطمة" فتاة بورسعيدية تتميزت بالشهامة والطيبة وأفنت عمرها في تربية أشقائها بعد وفاة والدها الصياد وتربطها قصة حب بـ"سيد" الذي سافر إلى إيطاليا للعمل بينما شقيقها "أمين" الذي كون ثروته من خلال تعاونه مع الإنجليز أثناء الاحتلال تنكر لها وأنكر جميلها في تربيته وهي تسهر الليالي تعمل في حياكة الملابس حتى توفر له وباقي أشقائها قوت يومهما، واتهمها بالجنون وأرسل لها مندوبين من مستشفى الأمراض العقلية للقبض عليها.

كانت قصة المسلسل مشوقة تضج بالتفاصيل في حبكة درامية جعلت الجمهور ينتظر كل حلقة بفارغ الصبر حتى يشاهد ما سوف تفعله "فاطمة" بعد القبض عليها، وتأثر الجمهور بالمشهد الذي تحكي فيها قصة نكران شقيقها "أمين" لها بعد أن ضحت من أجله وفي النهاية يتهمها بالجنون، تصل صرخات "فاطمة" للمسئولين في النهاية وتكشف حقيقة شقيقها الذي وصل إلي منصبه بعد تعاونه مع الإنجليز وإدعائه بمساعدة الفدائيين في بورسعيد ويتم القبض عليه.

المسلسل ضم عدد كبير من الفنانين الذي جاء اختيارهم للأدوار بمنتهي الدقة ما ساهم بشكل كبير في نجاح المسلسل أبرزهم "فاروق الفيشاوي، ويوسف شعبان، وممدوح عبدالعليم، وأمينة رزق، وهالة صدقي، وحسن مصطفى، وخليل مرسي، وسامي مغاوري، وأحمد صيام، وظهرت صابرين لأول مرة، وإخراج محكم للمخرج محمد فاضل.

كان تتر المسلسل من كلمات الشاعر سيد حجاب من أجمل التترات التي كتبها وغنته فردوس عبد الحميد بصوتها "بتغني لمين ولمين يا حمام" والألحان للموسيقار عمار الشريعي، كما قدمت "فردوس" عدد من الرباعيات الغنائية التي تلخص الكثير من الأحداث، بجانب تقديمها عدة أشكال داخل العمل منها الرومانسية والتراجيديا والكوميديا.

قدم المسلسل في 15 حلقة عبارة عن تحفة فنية وحقق نسبة مشاهدة كبيرة وتفوق فيه الجميع من أداء تمثيلي إلي كتابة مبهرة وصولآ إلي كلمات الأغاني والألحان، وبسبب النجاح الطاغي الذي حققه المسلسل دفع فاتن حمامة إلي تقديمه في فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم في 1984 وكان قد سبق وقدمته خلال مسلسل إذاعي قبل أن تقدمه فردوس عبد الحميد في المسلسل الذي حققت به جماهيرية عريضة.