الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:28 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أغلى كوباية شاي في مصر.. تكلفة مذهلة قد تصل لمليون جنيه

الشاي
الشاي

"هنيجي نشرب معاكم الشاي بكرة".. جملة طالما رددها الآباء في الصعيد خلال تحديد موعد مع أهل العروس الذين ينون خطبتها لابنهم، لكن هل تعلم أنّ كوباية الشاي هذه واحدة من الأعلى تكلفة في العالم، والأمر المدهش أنها قد تساوي مليون جنيه!.

وتشتهر محافظات صعيد مصر برواج ثقافة تعتبر شرب الشاي ضربًا من المزاج الفاخر منذ آلاف السنين، وثمّة نظام لتقديم الشاي إلى الضيوف يجعل تقديم الخمور الفرنسية يبدو أمامه أكثر سهولة.

لا يستطيع الشاب في صعيد مصر الإقدام على خطوة احتساء الشاي مع أهل من يرتضيها زوجة له قبل أنّ يؤمن نفسه ماديًا على نحو يضمن وفاؤه بمتطلبات العروس التي ترتفع كلما كانت الفتاة ذات حسب ونسب، أي تنتمي لعائلة عريقة.

كوباية شاي

المغالاة في الشبكة

يقول أحمد مهران، وهو شاب يعيش في محافظة أسيوط جنوب مصر، إنّ الأعباء الكثيرة التي يضعها مجتمع الصعيد على كاهل الشباب المقبلين على الجواز تتمثل في المغالاة في طلب أوزان كبيرة من الذهب أسوة ببنات العائلة اللاتي سبق لهن الزواج، مع العلم أنّ الميزانية المطلوبة لبند الشبكة فقط قد تصل إلى نصف مليون جنيه.

ويضيف مهران لجريدة الطريق، أنّ العريس يكون ملزمًا أيضًا بإقامة حفل زفاف أسطوري في مكانين مختلفين في الوقت ذاته، فتبدأ الاحتفالات واستقبال المعازيم لدى أهل العريس بالتوازي مع انطلاق الحفل عند العروسة، على أن يتكفل الشاب بمصاريف الغذاء والمشروبات التي تقدم إلى الضيوف.

حفل زفاف

عادات وتقاليد

"حفل العشاء وحده يكلف أكثر من 150 ألف جنيه".. بهذه الجملة بدأ محمدين سباق، وهو من شباب محافظة قنا حديثه مع الطريق حول المغالاة في تكاليف الزواج في صعيد مصر.

أكّد سباق، أنّ الصعيد ما زال متمسكًا بالعادات والتقاليد التي تتباهى بالزفاف الضخم وشراء الذهب بمبالغ هائلة للعروس تعبيرًا عن الاعتزاز والفخر بهذه الزيجة، بصرف النظر عن الظروف الاقتصادية الضاغطة التي أثرت بنحو مباشر على الشباب.

وأوضح أنّه على العريس أيضًا شراء منزل الزوجية وتجهيزه من كل شيء، مع إرسال ما يعرف بعشاء العروس إلى بيت أبيها، وهو خروف أو عجل، وعدة أجولة من القمح، وكميات من الأرز والسكر والشاي وغيرها من السلع الغذائية المختلفة.

واختتم بالإشارة إلى أنّ كل ذلك لا يتمنع العريس من شراء المتطلبات الأساسية للعرس التي تزيد من الضغوطات المالية، لدرجة أنّ التكلفة الإجمالية لحفل الزفاف الذي يُحْتَسَى فيه كوباية الشاي قد تصل إلى مليون جينه!

اقرأ أيضًا: «موافي » يؤكد مخاطر تناول الشاي بعد الوجبات المختلفة