الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:25 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السوق السوداء في مهب ريح طرح الشهادات الدولارية بعوائد غير مسبوقة.. من ينتصر؟

دولارات أمريكية
دولارات أمريكية

طرحت البنوك الحكومية الرسمية «بنكي الأهلي ومصر» شهادات ذات عوائد دولارية، تعتبر من أعلى العوائد التي طرحت في مصر، كما تعتبر فرصة استثمارية جيدة جدا بالنسبة للمصريين والأجانب، كما أنها تضع السوق السوداء في مهب الريح، وتستهدف القضاء عليها بشكل نهائي.

القضاء النهائي على السوق السوداء

وأشادت الدكتورة سهر الدماطي، النائب السابق لرئيس بنك مصر، وأستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، بقرار البنوك الحكومية بطرح الشهادات الدولارية، كما أكدت أن هذه المنتجات سوف تقضي على السوق السوداء نهائيًا، ومن ثم تشجع الاستثمار الأجنبي الذي يعيقه وجود سعرين للعملة الدولارية.

وأضافت نائب رئيس بنك مصر السابق لجريدة «الطريق»، أن البنوك التي طرحت شهادات بعوائد دولارية، تستهدف أيضا رفع حصيلة تحويلات المصريين بالخارج، حيث انها تراجعت مؤخرًا بنسبة تقترب من 27%، فضلا عن انها تستهدف جمع الحصيلة الدولارية التي يحتفظ بها المواطنون في بيوتهم، لذلك يعتبر طرح شهادات دولارية بفوائد مرتفعة هي الأمثل لجذب العملة الصعبة إلى الجهاز المصرفي.

عوائد الشهادات الدولارية غير مسبوقة

وأكدت سهر الدماطي أن طرح شهادات بعائد 7% لمدة 3 سنوات أو حتى طرح شهادات دولارية بعائد 9% لمدة 3 سنوات وصرف عوائدها مقدمًا أو تسدد بالدولار آخر المدة، تعتبر من أقوى الشهادات على الإطلاق، كما تعتبر منتجات غير مسبوقة ومتوقع لها أن تحقق حصيلة قياسية.

وفي ذات السياق، صرح يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي بأن الهدف الرئيسي من طرح الشهادات الدولارية، هو توفير الحصيلة الدولارية داخل القطاع المصرفي، كما أكد أن الشهادات الدولارية متاحة أمام المصريين والأجانب، حتى أنه يمكن شراء الشهادة بأي ثمن دون السؤال عن مصدر الأموال.

دولارات خارج القطاع المصرفي

وأشار نائب رئيس البنك الأهلى أن هناك حوالي 4 مليارات دولار خارج القطاع غير المصرفي، كما نوه على أن المستهدف هو إدخال هذه الحصيلة الدولارية داخل القطاع المصرفي، فيما ذكر أنه تم تجميع 3,5 مليار دولار من الشهادات الدولارية التي تم طرحها مسبقا بعوائد 5,25% شهريًا، فضلا عن أنها ساهمت في ارتفاع نقيمة الودائع لدى البنوك إلى 9,5 تريليون جنيه بدلا من 6 تريليون جنيه.

اقرأ أيضًا.. الخسائر تعصف بـ«إيلون ماسك».. وثروة الملياردير تفقد 20 مليار دولار.. فماذا عن لقب «أغنى رجل في العالم»؟

موضوعات متعلقة