الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 06:27 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخسائر تعصف بـ«إيلون ماسك».. وثروة الملياردير تفقد 20 مليار دولار.. فماذا عن لقب «أغنى رجل في العالم»؟

إيلون ماسك
إيلون ماسك

فقد رجل الأعمال إيلون ماسك حوالي 20,3 مليار دولار من ثروته في يوم واحد، تأثرًا بهبوط سهم شركة السيارات الكهربائية «تسلا» في البورصة الأمريكية بنسبة تقترب من 10% بتعاملات اليوم الجمعة.

فهل تفقد تلك الخسارة إيلون ماسك لقب أغنى رجل بالعالم؟

20 مليار دولار خسائر

وتعليقًا على هذه الخسائر، يقول الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن خسارة إيلون ماسك لـ 20 مليار دولار اليوم، ليست خسائر فادحة أو قياسية لرجل أعمال مثل إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، وذلك لأن الخسائر أو الأرباح تحسب كنسبة وتناسب بالنسبة لمجمل ثروته.

خسائر صفرية

وأضاف رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، لجريدة «الطريق» أن ما خسره إيلون ماسك اليوم يعتبر صفر مقارنة بثروته، ولا يتأثر بخسارة 20 أو حتى 100 مليار دولار، فضلا عن أنه ما زال أغنى رجل في العالم على الرغم من خسائره.

الخطط المستقبلية

وأوضح رشاد عبده، أن إيلون ماسك يستطيع أن يعوض هذه الخسائر وأكثر منها في يوم واحد بتداولات البورصة الامريكية، كما أن البورصة بشكل عام، غير مستمرة، بمعني أن المكاسب والخسائر القوية أو النسبية هي أساس التداولات بشكل يومي، كما أن أسهم الشركات بشكل عام يتأثر ارتفاعًا او انخفاضًا بخطط الشركة المستقبلية.

اعتماد النسبة وليس القيمة

وأكد رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن التعاملات المالية في العالم لا تعتمد القيمة بقدر ما تعتمد النسبة، وتحديدًا فيما يخص الخسائر والأرباح، إذا مثلت نسبة الخسائر أقل من 1% مقارنة بإجمالي الثروة، فلا تمثل قلق بالنسبة لصاحبها.

انخفاض أسعار السيارات

وتأثر سهم شركة تسلا بالهبوط في البورصة الأمريكية، بعدما رجح إيلون ماسك استمرار انخفاض أسعار السيارات الكهربائية، حتى في الوقت الذي تضغط فيه الأسعار على ميزانية الشركات، كما تراجعت ثروة رجل الأعمال إيلون ماسك بعد خسائر اليوم لمستوى 234,4 مليار دولار، وتعتبر سابع أكبر خسارة له في التاريخ، إلا أنه ما زال محافظًا على مركزه كأغنى رجل في العالم.

موسوعة جينيس

وحطم إيلون ماسك الرقم القياسي في تكبد أكبر خسائر للثروة الشخصية على الإطلاق، حيث خسر حوالي 182 مليار دولار منذ شهر نوفمبر 2021 حتى شهر يناير 2023، كما أن هناك بعض التقديرات التي رجحت خسارته 200 مليار دولار، كما أن أسهم شركة تسلا تراجعت بأكثر من 65% خلال عام 2022، تأثرًا ببيع إيلون ماسك ما يقرب من 7 مليارات سهم من أسهم الشركة لشراء منصة تويتر.

أغنى رجل في العالم

وفقد إيلون ماسك لقب أغني رجل في العالم بعدما تكبد خسائر قياسية أدخلته في موسوعة جينيس، على إثر توابع أزمة شراء منصة التواصل الاجتماعي تويتر، إلا أنه استطاع في وقت قصير تعويض خسائره، واستعادة لقب أغنى رجل في العالم، بصافي ثروة تقدر بحوالي 192 مليار دولار حسب مؤشرات مليارديرات بلومبرج.

اقرأ أيضًا...منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر