الطريق
الأحد 12 مايو 2024 12:21 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد شرف.. «المعلم مشمش» صانع الضحك والحاضر في أفلام الكبار

محمد شرف
محمد شرف

وجه أسمر وموهبة كبيرة وكوميديان استثنائي قادر على خطف الكاميرا ولو كان أمامه أشد الكوميديانات موهبة، لا يغضبه دور "السنيد" لأنه يعرف كيف يترك بصمة في كل عمل، هو "بيومي الحرامي" في "زكي شان" الذي يجعلك تضحك من أوصال قلبك والعاطل الذي تخطى عمره الأربعين ويعاني من ضعف النظرالذي يبكيك في "أسف على الإزعاج" وبمشهد واحد في "ظرف طارق" يجعلك تحفظ إفيهاته "أنا مش تبع حد أنا رئيس جمهورية نفسي" و"أنا إنسان كائن يعيش ويتعايش"، هو "المعلم مشمش" في"جعلتني مجرما" و"سامبو" في "أرابيسك"، وصاحب كل الأدوار محمد شرف.

محمد شرف.. «المعلم مشمش» صانع الضحك والحاضر في أفلام الكبار

ولد محمد شرف في 19 فبراير 1963 بالإسكندرية، حصل على شهادة المعهد الفني التجاري في منتصف الثمانينيات، وسافر إلي القاهرة يحلم بالشهرة التي لا تأتي إلا من تلك المدينة وهو يمني نفسه ألا يضسع حلمه بين الزحام.

محمد شرف.. «المعلم مشمش» صانع الضحك والحاضر في أفلام الكبار

بدأ محمد شرف رحلته من المسرح وشارك في عدة عشرات مسرحيات، ولكن الشهرة جاءت من التليفزيون عندما قدم دور "سامبو" في مسلسل "أرابيسك" مع صلاح السعدني وكان بطاقة تعارفه الأول مع الجمهور، استقبلته السينما عندما شارك في فيلم البطولة الجماعية الذي ضم العديد من الوجوه الشبابية "فيلم ثقافي" من تاليف وإخراج محمد أمين، ونال مساحة أكبر في فيلم"حرامية في تايلاند" مع كريم عبد العزيز.

محمد شرف

امتلك "شرف" موهبة و"كاريزما" طاغية جعلت حاضرا في معظم أفلام نجوم الصف الأول فشارك مع محمد هنيدي في "عسكر في المعسكر، بلية ودماغه العالية" ومع أحمد حلمي في "ظرف طارق، زكي شان، جعلتني مجرما، آسف على الازعاج، إكس لارج" بينما قدم مع أحمد عز "الرهينة" في دور الشاب المغترب في أوكرانيا وباتت إفييهاته حاضرة حتى الآن على مواقع التواصل أبرزها "عماد مأكدلي" و" افتح ياعم أنا عمدة".

قدم مع صديقه وابن بلده أحمد آدم واحد من أجمل أدواره في "صباحو كدب" وهو دور "نعناعة" صديق البطل وأطلق في الفيلم أشهر إفيهاته "ده مش لينا ده تاكسي لازق فينا" وفي المسرح شارك مع "آدم" في عدة مسرحيات أبرزها "عيال تجنن، حودة كرامة".

فيلم صباحو كدب

كان للتليفزيون نصيب من موهبة "شرف" وقدم العديد من المسلسلات أبرزها "ريا وسكينة، للعدالة وجوه كثيرة" وفي السينما حضر في أفلام الكبار وشارك مع نور الشريف في فيلم "دم الغزال".

على الرغم من الكوميديا التي كان ينشرها محمد شرف في أفلامه كانت حياته مليئة بالتراجيديا ففي أواخر أيامه داهمه المرض وعانى من ضعف شديد في عضلة القلب وأجريت له جراحة في القلب، وفي 27 يوليو 2018 توفي عن عمر ناهز 55 عامًا إثر نوبة قلبية، رحل "شرف" الكوميديان وصاحب الإفيه السلس وترك بصمة في كل أعماله تشهد على تميزه وحبه للفن.

اقرأ أيضًا: يوسف شاهين.. المتفرد وصاحب «باب الحديد» وحاصد الجوائز العالمية