الطريق
الأحد 12 مايو 2024 05:02 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة: وسعوا على عيالكم في عاشوراء حتى نطبق بركة سيدنا رسول الله

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الأستاذ الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، مفتي الجمهورية الأسبق: "من وظائف يوم عاشوراء، الصيام لِمَنْ يستطيع، وإن كنت غير قادر على الصيام، والتوسعة على الأسرة، فأنت بذلك قد قمت بسنة التوسعة".

يوم عاشوراء

وأضاف مفتي الجمهورية الأسبق، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: يقول سيدنا صلى الله عليه وسلم: "من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته"، مشيراً إلى أن سيدنا عبد الله بن المبارك -وهو من السلف الصالح- كان يقول: جربته ستين عاما فوجدته صحيحا.

صيام يوم عاشوراء

وتابع: يعني يوسع في عام على أولاده فيوسع الله عليه، ثم يتركه عاما فيجد أن الأمر قد تغير وهناك تضييق، فيكرر الأمر ليتأكد فيظل الحال كما هو، ثم يعود فيوسع على أهله وعياله فيجد من الخير والبركة ما الله به عليم.

أعمال يوم عاشوراء

لافتا إلى أنه قام بتجربة ذلك الأمر، قائلاً: "وأنا شخصيا جربته 43 سنة فوجدته صحيحا والحمد لله رب العالمين، وتكون التوسعة بإدخال السرور على أهلك، والذكر، والدعاء، وقراءة القرآن أو الاستماع له، وفعل الخير والصدقات، ومن أهم هذه الوظائف: اجتماع الأسرة، واجعلوها فرصة للقاء العائلة".

اقرأ أيضًا.. لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء؟.. إليك القصة الكاملة

واختتم الدكتور علي جمعة، قائلاً: "صوموا يوم عاشوراء، وَمَنْ لم يستطع أن يصم، فعليه بالذكر، والدعاء، والقرآن، قراءةً أو استماعًا، ووسعوا على عيالكم، واجتمعوا حول مائدة واحدة، حتى نصل الرحم، وحتى نطبق بركة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم".