الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:34 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بمناسبة يوم عاشوراء.. هل الخميس المقبل عطلة رسمية؟

إجازة يوم عاشوراء
إجازة يوم عاشوراء

أيام قليلة تفصلنا عن موعد يوم عاشوراء الذي من المقرر أن يكون يوم الجمعة المقبل، لذلك تساءل الكثير من المواطنين حول اعتبار يوم الخميس القادم الموافق 27 يوليو 2023 إجازة رسمية في المصالح الحكومية بمناسبة يوم عاشوراء، خاصة بعد ما تم منح جميع الموظفين في القطاعين الحكومي والخاص عطلة رسمية من الخميس إلى الأحد بمناسبة رأس السنة الهجرية وثورة 23 يوليو.

هل الخميس إجازة رسمية بمناسبة يوم تاسوعاء؟

يعد يوم عاشوراء مناسبة دينية مهمة للغاية لدى الأمة الإسلامية، حيث يحرص الكثيرين على صيامه والاتجاه للعبادة والتقرب إلى المولى عز وجل، لذا يتساءل الجميع حول كون يوم الخميس القادم عطلة رسمية أم يوم عمل طبيعي في القطاعين الخاص والحكومي.

يتوافق يوم الخميس المقبل مع يوم تاسوعاء الذي يحرص الكثير من المسلمين على صيامه، ويوم عاشوراء سيتوافق مع يوم الجمعة وهو بالفعل عطلة رسمية لجميع القطاعات، لذا سيتم اعتبار يوم الخميس يوم عمل طبيعي في القطاع الحكومي والخاص.

حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا

وكان لدار الإفتاء المصرية فتوى لحسم الأمر، فقد أكدت أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا دون صيام يوم قبله أو بعده، لافتة إلى أن صيام تاسوعاء مستحب وكذلك يوم عاشوراء وليس فرضًا.

واستندت الإفتاء حول حكم صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء بما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: "مَا هَذَا؟" قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: "فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ"، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

اقرأ أيضًا.. لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء؟.. إليك القصة الكاملة