الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:04 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط دون تاسوعاء؟

يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

أيام قليلة تفصلنا عن موعد يوم عاشوراء الذي يحل علينا باليمن والبركات، فهو من أكثر المواضيع التي تجذب اهتمام المسلمين هذه الفترة بسبب فضل صيام هذا اليوم.

وفي هذا السياق كان لدار الإفتاء المصرية فتوى لحسم الأمر، فقد أكدت أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا دون صيام يوم قبله أو بعده، لافتة إلى أن صيام تاسوعاء مستحب وكذلك يوم عاشوراء وليس فرضًا.

صيام يوم تاسوعاء

واستندت الإفتاء حول حكم صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء بما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: "مَا هَذَا؟" قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: "فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ"، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

حكم صيام يوم تاسوعاء

وأوضحت دار الإفتاء أن تقديم صيام يوم تاسوعاء على يوم عاشوراء له حِكَمٌ ذكرها العلماء، منها: أن المراد منه مخالفة اليهود في اقتصارهم على يوم عاشوراء، والآخر وصل يوم عاشوراء بصوم.

سبب صيام يوم عاشوراء

عندما قدِم النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة، وجد اليهود يَصُومُونَ يَوْمًا يَعْنِي يوم عاشوراء فَقَالُوا: هَذَا يَوْمٌ عَظِيمٌ؛ وَهُوَ يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ فِيهِ مُوسَى، وَأَغْرَقَ آلَ فِرْعَوْنَ، فَصَامَ مُوسَى شُكْرًا لِلَّهِ.

فَقَالَ صلى الله عليه وسلم: "أَنَا أَوْلَى بِمُوسَى مِنْهُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ"، وكان هذا سبب صيام يوم عاشوراء في الإسلام، وقد شدّد في الحث على ذلك لدرجة أنه أرسل غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: من أصبح مفطرًا فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائمًا فليصم ويستحب صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء من شهر المحرم، لما روي عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَخَالِفُوا فِيهِ الْيَهُودَ، صُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا أَوْ بَعْدَهُ يَوْمًا"، وذلك لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: إذا كان العام المقبل -إن شاء الله- صمنا اليوم التاسع.

اقرأ أيضًا.. لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء؟.. إليك القصة الكاملة