الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:47 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء 1442 والأدعية المستحبة؟

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء 1442
ما هو فضل صيام يوم عاشوراء 1442

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن صيام يوم عاشوراء من شهر محرم له فضل كبير، مؤكدة أنه يكفر ذنوب السنة التى سبقته، كما قال النبى - صلى الله عليه واله وسلم.

 

وقالت دار الإفتاء، إنه يستحب صيام يوم التاسع والعاشر من شهر محرم وذلك لما روى عن النبى صلى الله عليه واله وسلم: "اذا كان العام المقبل ان شاء الله صمنا اليوم التاسع"، وقوله: "خالفوا اليهود صوموا يوما قبله ويوما بعده".

 

فضل صيام يوم عاشوراء

ويعد صيام يوم عاشوراء فضيلة كبيرة وصومه كان معروفا بين الانبياء، فقد صامه نوح وموسى عليهما السلام فقد جاء عن أبى هريرة "رضى الله عنه" عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم" اخرجه بقى بن مخلد فى مسنده.

وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" أخرجه مسلم في صحيحه، وعن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء أخرجه مسلم.

 

اقرأ أيضا: تعرف على قانون الإفتاء المرفوض من الإمام الطيب شيخ الأزهر

 

وكشفت دار الافتاء، فضل صيام يوم تاسوعاء بأن صيامه قبل عاشوراء سُنة أيضًا؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال "فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ"، وقَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم.

 

اقرأ أيضا: هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا ؟

يذكر أن دار الإفتاء المصرية كانت قد أوضحت عبر صفحتها الرسمية بـ"فيسبوك" أنه يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا دون صيام يوم قبله أو بعده وهذا العام يوافق يوم السبت ويجوز هذا أيضا، وأضافت بأن الجمهور من العلماء يرى أنَّه يجوز صيام يوم السبت منفردًا إذا كان هناك سببٌ لهذا الصوم؛ وذلك كما إذا وافق يوم السبت عادةً للصائم؛ كمَنْ يصوم يومًا ويُفْطِر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان مَثَلًا، أو إذا صام الشخص يوم قبل السبت أو يومًا بعده، ومن صام تاسوعاء وعاشوراء فصيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث.