الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:14 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء؟.. أهمها «يكفِر السّنة الماضية»

فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء.. يبحث العديد من المسلمين عن فضل صيام عاشوراء، خلال ساعات قليلة قادمة، لأنه من أهم الأيام التي يحرص المصريون على صومها كما ورد في السنة النبوية، وهو سنة فعلية وثابتة عن النبي "صلى الله عليه وسلم"، حيث تكفير ذنوب سنة قبله كما ورد في عدد من الأحاديث النبوية الشريفة، وفقا لما أشارت إليها دار الإفتاء المصرية.

فضل صيام عاشوراء مفردا

وورد في الحديث عن أبي قَتادة رضي الله تعالى عنه، عن الرّسول - صلّى الله عليه وسلّم - قال: «صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة» رواه النَّسائي في السّنن الكبرى، وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال: «ما رأيت النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - يتحرّى صيام يومٍ فضَّله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشّهر، يعني شهر رمضان» رواه البخاري، ومسلم، والنَّسائي، وأحمد.

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء ؟.. أهمها  «يكفِر السّنة الماضية»

فضل صيام عاشوراء

يعتبر صوم يوم عاشوراء من أهم الأيام شهر الله المحرّم، لذلك يؤكده العلماء، لم يكن اليوم التّاسع كما يشير البعض منهم، حيث جاءت كلمة عاشوراء بمعنى اليوم العاشر، وهي تكون مقتضى الاشتقاق والتّسمية.

فضل يوم عاشوراء

عاشوراءُ: يعد صوم عاشوراء من أهم الأيام لدي المسلمين، لأنه في مثل هذا اليوم أنجى اللهُ تعالى فيه موسى وقومَه من الغرق، ولكنه أغرقَ فرعونَ وقومَه؛ فصامه موسى شُكرًا، ثم صامه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ لِما رواه ابنُ عبَّاسٍ رضي الله عنهما قال: «قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ، فوجد اليهودَ يصومون يومَ عاشوراءَ، فسُئِلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليومُ الذي أظهر اللهُ فيه موسى وبني إسرائيلَ على فِرعونَ؛ فنحن نصومُه تعظيمًا له، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «نحن أَولى بموسى منكم، فأمَرَ بصيامِه»، وفي روايةٍ لمسلمٍ: «فصامه موسى شُكرًا، فنحن نصومُه…».

النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في صيامِ عاشوراءَ أربعُ حالاتٍ:

الحالةُ الأولى:

كان يصومه في مكة ولم يأمر الناس بالصوم. وفي الصحيحين، عائشة رضي الله عنها قالت: "كانت عاشوراء يومًا يصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه، ولما نزلت فريضة شهر رمضان كان رمضان هو الذي يصومه، فترك صوم عاشوراء، فمن شاء صامه ومن شاء أفطر". وفي رواية للبخاري: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من شاء فليصم، ومن شاء أفطر".

الحالةُ الثَّانيةُ:

عندما وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى أهل الكتاب يصومون له ويعظمونه، قرر أن يصوم معهم وأمر الناس بصيامه أيضًا. وكان يحث الناس ويشجعهم على الصيام حتى بدأوا يصومونه حتى أطفالهم.

الحالةُ الثَّالثةُ:

عندما فُرِض صيام شهر رمضان، ترك النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بأمر صيام يوم عاشوراء؛ بناءً على ما رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن عاشوراء يومٌ من أيام الله، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه". وفي روايةٍ أخرى لمسلم أيضًا: "فمن أحب منكم أن يصومه فليصمه، ومن كره فليدعه".

الحالةُ الرَّابِعةُ:

في آخر أيام حياته، قرر النبي صلى الله عليه وسلم عدم صيام يوم عاشوراء وحده، بل قرر أن يصوم يوم التاسع، ضد عادة أهل الكتاب الذين يصومونه في تلك اليوم، وذلك بناءً على ما نقله ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "عندما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنه يوم مهم لليهود والنصارى!" فرد النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً: "إذا كان العام القادم سنصوم التاسع". ولكن لم يحين العام القادم حتى توفي النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا: لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء؟.. إليك القصة الكاملة