الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 01:45 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فقدان طاقم طائرة هليكوبتر أسترالية من 4 أفراد

تعليق مناورة عسكرية كبيرة بين الولايات المتحدة وأستراليا يوم السبت، في أعقاب تحطم طائرة هليكوبتر، حيث فقد أفراد طاقم الطائرة الأربعة.

تحطمت الطائرة، وهي من طراز تايبان MRH-90 أوروبية الصنع، في وقت متأخر من يوم الجمعة قبالة جزيرة هاميلتون بولاية كوينزلاند.

قال وزير الدفاع ريتشارد مارليس بعد 12 ساعة من وقوع الحادث: "بينما نتحدث إليكم، لم يعثر على أفراد الطاقم الأربعة بعد".

وأضاف الوزير أنه أبلغ عائلات المفقودين معربا عن أمله في "أنباء أفضل خلال النهار".

وأعلن ممثلو وزارته تعليق المناورات العسكرية واسعة النطاق مع الولايات المتحدة "تاليسمان سابر" والتي تشارك فيها أيضا اليابان وفرنسا وألمانيا وكوريا الجنوبية. تضم 30 ألف جندي.

كانت هذه التدريبات تدخل أسبوعها الثاني بعمليات واسعة النطاق: مناورات جوية، قتال بري، إنزال برمائي. وهي مصممة لاختبار الخدمات اللوجستية واسعة النطاق، والمعارك البرية، والهبوط البرمائي، والعمليات الجوية، وإظهار قوة التحالفات العسكرية الغربية.

ويجري وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين اجتماعات تتزامن مع المناورات.

قال لويد أوستن: "دائمًا ما يكون الأمر صعبًا عندما تكون هناك حوادث، ولكن إذا تدربت على هذا المستوى العالي، فستكون قادرًا في النهاية على حماية الأرواح».

ولم يعرف بعد ما إذا كانت المناورات العسكرية، التي من المقرر أن تنتهي في 4 أغسطس، ستستأنف. تعيد أستراليا حاليًا تشكيل قواتها المسلحة، لا سيما من خلال التحول أكثر إلى أنظمة الضربات بعيدة المدى، حتى تكون قادرة على إبقاء الخصوم المحتملين مثل الصين ضمن النطاق.

قبل هذا الحادث، أعلنت كانبيرا عن خطط لاستبدال أسطولها من طائرات الهليكوبتر تايبان القديمة بطائرات بلاك هوك أمريكية الصنع. وقد اشتكى المسؤولون الأستراليون من أنهم اضطروا مرارًا وتكرارًا إلى إيقاف طائرات تايبان الأوروبية الصنع، مشيرين إلى صعوبات في الصيانة وتزويد قطع الغيار.

اقرأ أيضًا.. «الذكاء الاصطناعي» والكذب على العقل البشري