الطريق
الأحد 12 مايو 2024 04:40 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تربية الكلاب تمنع دخول الملائكة البيت؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل

تربية كلاب الحراسة
تربية كلاب الحراسة

حسمت دار الافتاء المصرية، الجدل حول مسألة تربية كلاب الحراسة، حيث ردت على أبرز الأسئلة الواردة إليها: ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل بغرض الحراسة، وهل يمنع دخول الملائكة البيت، وهل يسبب نجاسة المكان؟

حكم تربية الكلاب داخل المنزل

​​​​​وأجابت دار الافتاء، عبر موقعها الرسمى: "يجوز اقتناء الكلاب التي يحتاجها المكلف في حياته وعمله، بشرط ألَّا يروع الآمنين أو يزعج الجيران".

هل إقتناء الكلاب يمنع دخول الملائكة البيت؟

وأشارت الإفتاء إلى أن اقتناء الكلب المحتاج إليه لا يمنع مِن دخول الملائكة على قول كثيرٍ من أهل العلم، أما عن نجاسة الكلب ومكانه، فالفتوى في ذلك على مذهب المالكية، في القول بطهارة الكلب، ويُنصَح بوضعه في حديقة الدار إن وجدت، وإلَّا فليجعل الإنسان لنفسه في بيته مُصلًّى لا يدخله الكلب.

هل إقتناء الكلاب تتسبب في نجاسة المكان؟

وفي الإيطار ذاته، أكدت دار الافتاء في فتوى أخرى، نشرت على موقع الدار الإلكتروني، حول «طهارة ونجاسة الكلب»، أن الفقهاء اختلفوا في ذلك على ثلاثة مذاهب: «فمذهب الحنفية أن الكلب طاهرٌ ما عدا لعابه وبوله وعرقه وسائر رطوباته؛ فهذه الأشياء نجسة؛ ومذهب المالكية أن الكلب طاهر العين وكذا سائر رطوباته؛ ومذهب الشافعية والحنابلة أن الكلب نجس العين».

وأضافت دار الافتاء: "وعليه فطهارة الكلب ونجاسته محل اختلاف بين الفقهاء، ولا حرج على من احتاج إلى التعامل مع الكلب في أن يقلد مذهب المالكية القائل بطهارة الكلب وأن ملامسته لا تنجس؛ إذ من المقرر شرعًا أنه (من ابتلي بشيء من المختلف فيه فله أن يقلد من أجاز)، وذلك رفعًا للحرج عن الناس فيما عمَّت به البلوى".

اقرأ أيضًا: ما حكم التجارة في الملابس النسائية؟.. «الإفتاء» تجيب