الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:06 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد عقل.. صنع نجوميته «الصول طلبة» ولمع في أفلام الزعيم

أحمد عقل
أحمد عقل

فنان صاحب مشوار كبير في السينما والمسرح والتليفزيون، موهبة كبيرة لا يستهان بها، لم يكن يعنيه حجم الدور بقدر أن يترك بصمة في كل عمل يشارك به، هو "الصول رجب" في "إشارة مرور" و"الأمير غانم" في "السيرة الهلالية" و"الأستاذ رشاد" في "الإرهاب والكباب" هو الفنان أحمد عقل.

ولد أحمد عقل في 3 أغسطس 1938بالدقهلية التحق بكلية الآداب، ومن مسرح الجامعة أحب التمثيل وتعلق قلبه بالمسرح الذي عمل به بعد تخرجه في فترة السبعينيات، ودخل التليفزيون مع بداية الثمانينات وشارك في عدة مسلسلات بأدوار بسيطة، ومنها إلي السينما ولمع في أفلام عادل إمام وقدم معه دور "الشاويش عظم" في "مين فينا الحرامي" وصنع نجوميته دور "الصول طلبة" في "النمر والأنثى" وشارك معه في بداية التسعينيات في "اللعب مع الكبار" في دور "عضو البرلمان".

كان "عقل" كوميديان من طراز خاص يلقي الإفيه السلس دون مبالغة أو تكليف وهو ما ظهر في دور "عفارم" في فيلم "سمع هس" ودور "غمراوي" في "أمريكا شيكا بيكا" وكانت تميمة حظه وسر نجاحه في كل الأدوار التي شارك فيها مع الزعيم وبرع في تجسيد شخصية "الأستاذ رشاد" في "الإرهاب والكباب".

ترك أحمد عقل بصمة في كل أعماله وباتت أدواره مميزة ولا تنسي منها دور "الصول رجب" في "إشارة مرور" و"الحسيني دهموش" في "ديل السمكة"، وقدم للتليفزيون العديد من المسلسلات المهمة أبرزها "السيرة الهلالية، حياة الجوهري، هوانم جاردن سيتي، ضمير أبلة حكمت"، وفي المسرح قدم عدة مسرحيات أبرزها "كعلبون" مع سعيد صالح و"العالمة باشا" وأخرها "ألابندا" مع محمد هنيدي، وما بين المسرح والسينما والتليفزيون وصل رصيده إلي 200 عمل.

توفي أحمدعقل في 25 فبراير 2008 عن عمر ناهز الـ74 عاما إثر إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية، رحل "عقل" وترك خلفه بصمة وأثر في كل أعماله وأدوار تعيش في ذاكرة جمهوره.

اقرأ أيضاً.. مديحة كامل.. أميرة السينما خرجت من «بوابة إبليس» واعتزلت الفن وماتت صائمة