الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 06:29 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكرملين: تدخل الجهات غير الإقليمية مثل الولايات المتحدة في النيجر لن يساعد

الكرملين
الكرملين

أفاد الكرملين اليوم، الجمعة، أن أي تدخل من جانب قوى غير إقليمية مثل الولايات المتحدة في النيجر من غير المرجح أن يؤدي إلى تحسين الوضع في أعقاب الانقلاب العسكري في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

كان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف يرد على سؤال حول دعوة وجهها رئيس النيجر المخلوع، محمد بازوم، للولايات المتحدة والمجتمع الدولي بأسره للتدخل لاستعادة النظام الدستوري في بلاده.

وقال بيسكوف للصحفيين: "من غير المرجح أن يكون تدخل القوى غير الإقليمية قادرًا على تغيير الوضع للأفضل"، وأضاف: "نحن نراقب الوضع عن كثب، ونشعر بالقلق إزاء التوتر في النيجر، وما زلنا نفضل عودة سريعة إلى الوضع الدستوري الطبيعي دون تعريض حياة البشر للخطر".

فرض شركاء النيجر الإقليميون والغربيون، بما في ذلك القوة الاستعمارية السابقة فرنسا والولايات المتحدة، عقوبات شاملة على النيجر في محاولة للضغط على قادة الانقلاب لاستعادة النظام الدستوري بعد الإطاحة بزوم، وهو الانقلاب السابع في غرب ووسط أفريقيا منذ عام 2020.

لكن زعيم المجلس العسكري عبد الرحمن تياني، الذي يحظى دعم زملائه من المجالس العسكرية في مالي وبوركينا فاسو وأيضًا من مجموعة المرتزقة الروسية الخاصة فاجنر قال إنه لن يتراجع.

اقرأ أيضا: الصين ترسل مبعوثا خاصا إلى جدة لإجراء محادثات مع أوكرانيا