الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:32 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الإفتاء”.. عدم غض البصر ليس له علاقة بقبول الصلاة

”الإفتاء”.. عدم غض البصر ليس له علاقة بقبول الصلاة
”الإفتاء”.. عدم غض البصر ليس له علاقة بقبول الصلاة

ورد لدار الإفتاء سؤالا عبر موقعها الإلكتروني كان نصه: أنا أصلى كل الأوقات، لكني لا أغض بصري، فهل صلاتي مقبولة؟



وأجاب أمين الفتوى أن الصلاة إذا تمت بالأركان والشروط تكون صحيحة ولا حرج فيها، أما مسألة القبول فلا يعلموها الإ الله.



وأكمل أما ما تقوم به من عدم غض البصر وإطلاق النظر إلى ما حرمه الله سبحانه وتعالى، هذا حرام وفعل مكروه أمرنا الله بتركه، قال الله تعالى: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ . وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ).



وأشار أن النبي نهى عنه فقال صلى الله عليه وسلم "لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الثانية" وعن جرير بن عبد الله "سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجأة فأمرني أن اصرف بصري" وإطلاق النظر من المحرمات التي تفتح باب الكبائر "العينان تزنيان وزناهما النظر" سماه النبي زنا لما فيه من خطر كبير على النفس، ويولد قسوة القلب، وانشغال البال بما لا يرضاه الله.


وأضاف أن الإنسان سَيُسأل يوم القيامة عن بصره "إن السمع والبصر والفؤاد كل أُولئك كان مسؤلا" والذي يستحضر عظمة الله في قلبه ورقابته له يعرف كيف يغض بصره ويحافظ على الصلاة الحقيقية والاستغفار الدائم يمنع ببركتهما فعل المحرمات.



وفي الإطار ذاته ذكرت الإفتاء، أن غض البص طاعة لله ولرسوله، وطهارة للقلب، وللنفس وشكر لنعم الله تعالى التي لم يستعملها في معصية، وأنه أسلم طريقة لحفظ الفرج، وغض البصر يقى النفس من وساوس الشيطان ومزالقه.

اقرأ أيضا: علي جمعة عبر «فيس بوك»: «بلاش الرعب من ربنا.. وحبوه بهيبة هتحسوا...