الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:04 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دلال عبد العزيز.. «بنت الأيام» صنعت نجوميتها وكونت عائلة فنية

دلال عبد العزيز
دلال عبد العزيز

عشقت الفن وأخلصت له من البداية حتى الرمق الأخير، هي واحدة من أبرز فنانات جيلها، هي "مديحة" التي تحب الفنان البوهيمي "عيسوي" في "يارب ولد"، و"غزالة" التي ترفض السقوط في "بئر الخيانة"، و"فطوم" الشريرة التي يخشاها "الناس في كفر عسكر" و"نعمة" شديدة الطيبة في "حديث الصباح والمساء" تعددت الأدوار والموهبة واحدة، هي الفنانة دلال عبد العزيز.

دلال عبد العزيز

ولدت دلال عبد العزيز محمد في 17 يناير 1960، في ديرب نجم بالشرقية، درست في كلية الزراعة جامعة الزقازيق، وبعد التخرج سافرت إلي القاهرة تبحث عن فرصة في عالم الفن، وفي إحدى الأيام ذهبت مع صديق والدها وكان يعمل في مبنى التليفزيون وقابلت المخرج نور الدمرداش ومنحها الفرصة الأولى في مسلسل "بنت الأيام" 1977.

زادت مسا حة دورها في ثاني أعمالها مع "الدمرداش" في مسلسل "أصيلة" 1980، وكانت الإنطلاقة الحقيقية مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح عندما رشحها جورج سيدهم للمخرج حسن عبد السلام وشاركت في مسرحية "أهلًا يا دكتور" 1981، وبدأت مشوارها في السينما في 1984 بأول أفلامها "يا رب ولد"، وفي نفس العام شاركت سمير غانم بطولة فيلمي "إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وحادي بادي" وتوالت أعمالها وشاركت في عدة أفلام أبرزها "بئر الخيانة، البوليس النسائي، المشاغبات في خطر، مبروك وبلبل، النوم في العسل".

لم تتوقف عن العمل وشاركت في أفلام الشباب في مرحلة الألفية الجديدة وجسدت دور الأم للعديد من الفنانين وقدمت مع أحمد حلمي "آسف على الإزعاج" ومع يوسف الشريف "العالمي" وتألقت في دور "أم حزلقوم" في "لا تراجع ولا استسلام" مع أحمد مكي، وبرعت في تجسيد دور "نرجس" في "عصافير النيل" وكان أخر أفلامها "أعز الولد".

قدمت دلال عبد العزيز للتلفزيون عدد كبير من المسلسلات أبرزها "ليالي الحلمية، ألف ليلة وليلة، دموع صاحبة الجلالة، الصبر في الملاحات، في بيتنا رجل" وحصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في "سعد اليتيم".

كان النجاح يطاردها حتى مطلع الألفية وقدمت للدراما عدة مسلسلات مهمة أبرزها "للعدالة وجوه كثيرة" ودخلت قلوب جمهور الشاشة الصغيرة بدور "نعمة" في "حديث الصباح والمساء" وتألقها في دور "فطوم" في "الناس من كفر عسكر" وهو واحد من أصعب أدوار على مدار مشوارها الفني، وتألقت في "الهروب"، وحققت نجاح مدوي في "سابع جار" وكان أخر أعمالها "ملوك الجدعنة".

دلال عبد العزيز

قدمت للمسرح عدة مسرحيات أبرزها "هالة حبيبتي، فخ الزوجية، حب في التخشيبة" ومع سمير غانم مسرحيتي "أخويا هايص وأنا لايص، فارس وبني خيبان".

اندلعت شرارة الحب الأولى مع سمير غانم في مسرح "الهوسابير" بعد أن شاركت معه في مسرحية "أهلا يا دكتور" وتزوجا في 1984 في زيجة هي الأشهر في الوسط الفني وأنجبا ابنتان هن الفنانتين "دنيا وإيمي" وبقيت قصة الحب 36 عاما حتى وفاتها.

وبعد وفاة الفنان سمير غانم بـ79 يومًا لحقت به دلال عبد العزيز التي خسرت معركتها مع المرض في 7 أغسطس 2021، رحلت دلال وتركت خلفها إثر فني ودعوات تلاحقها من جمهورها كلما مرت من على الشاشة.

اقرأ أيضا.. فضل شاكر يطرح أحدث أغانيه «صعبان عليك حالي» عبر يوتيوب