الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:28 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تصل لـ 40%.. أسباب زيادة أسعار الكتب الخارجية قبل العام الدراسي الجديد

الكتب الخارجية
الكتب الخارجية

فوجئ العديد من الطلاب بارتفاع هائل في أسعار الكتب الخارجية يصل إلى 40% بالمكتبات، وذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد، الأمر الذي اعتبره بعض أولياء الأمور يمثل أعباء مالية جديدة عليهم في ظل الأزمة الاقتصادية التي ألقت بظلالها على الأحوال المعيشية بمختلف الأسر لاسيما الطبقة المتوسطة التي تعاني من أزمة التضخم.

وفقًا لمصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإنّ الوزارة غير مسؤولة عن أسعار الكتب الخارجية ولا تتحكم فيها ولا لها علاقة بذلك.

وذكرت المصادر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تشرف على الكتب الخارجية من حيث محتواها ومدى انسجامها مع المناهج الدراسية فقط.

سبب زيادة أسعار الكتب الخارجية

يرى خبراء أن سبب زيادة الأسعار بهذه الطريقة هو ارتفاع تكاليف الورق والمواد الخام المستخدمة، إلى جانب وجود تضخم وارتفاع في أسعار الطباعة والورق والحبر ونقص في الدولار.

وبحسب التقارير، يشهد المصريون إقبالًا كبيرًا على شراء الكتب الأجنبية بسبب الدروس الخصوصية التي تعمل على رفع أسعار هذه الكتب، يعود ذلك إلى حقيقة أن المعلمين يتعاقدون مع دور نشر محددة لطبع كتاب معين والطلاب يضطرون لشرائه.

وبشأن أسباب زيادة أسعار الكتب الخارجية بنسبة 40%، أوضح الكاتب الصحفي، رفعت فياض، أن زيادة الأسعار تعود إلى ارتفاع أسعار الورق، وعدم وجود ضوابط لتحديد سعر الكتاب الخارجي نظرًا لكونه يصدر عن قطاع خاص وتوجد منافسة، وبالتالي يصعب التحكم في الأسعار.

وأوضح فياض، في تصريحات تلفزيونية، أن الكتب الأجنبية تقدم أمثلة أكثر وتوضيحًا أوفى، مشيرًا إلى أن الكتاب المدرسي بشكل عام جيد، ولكنه لا يقدم نفس التوضيح والأمثلة المقدمة في "الكتاب الخارجي".

اقرأ أيضًا: «أكس» القاتل.. مرض قد يتحول لوباء