الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:41 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أكس» القاتل.. مرض قد يتحول لوباء

 المرض
المرض

تناقلت المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي أخبارًا حول مرض "أكس" ولذلك تساءل العديد من المصريين، لماذا يتحدث الكثيرون عنه؟.

يعبّر المُصطلح "أكس" عن مرض وبائي يُشكّل تهديدًا للبشر والذي لم يُعرَف بعد، ويُعتَبَر تهديدًا مُحتَمَلًا في المستقبل.

في كل عام، يُقدم العلماء مع وكالة الصحة العالمية قائمة تتضمن الأمراض التي من المرجح أن تنتشر وتتحول إلى وباء على مستوى العالم.

وفي عام 2018، أوضح الباحثون وجود مرض "أكس" على الرغم من افتقارنا للمعلومات الكافية عنه، بهدف التنويه إلى أن الوباء المحتمل الذي قد يحدث في المستقبل قد ينشأ من مرض لم نشهده مشاكل به من قبل.

صرح العالم النرويجي ومستشار منظمة الصحة العالمية جون آرني روتنغن أنه يُعتقد بشدة أن الانتشار القادم سيكون "مثيراً للدهشة وغير مسبوق".

وصرح لصحيفة ديلي تلجراف أنه قد يبدو غريباً إضافة "أكس"، ولكن الهدف هو ضمان قدرتنا على الاستعداد والتخطيط بمرونة فيما يتعلق باللقاحات واختبارات التشخيص.

وما يعنيه ذلك هو أن مصطلح "مرض أكس" يشير إلى أن المرض لا يزال غير معروف حتى الآن، ويمثل تهديداً محتملاً في المستقبل، وهو ما يستدعي التحضير له.

حسب الباحثين، قد يعتبر مرض "أكس" أحد الأسباب التالية.

  • نشأ مرض بيولوجي من صنع الإنسان نتيجة تطوير سلاح، وسيكون شديد الخطورة لعدم توفر البشر على أي مناعة ضده، وبالتالي سوف ينتشر بسرعة بين سكان العالم.
  • توجد حاليًا في الطبيعة بكتيريا أو فيروسات، ولكنها تخضع لتحور جيني يجعلها خطيرة وسهلة الانتقال وقاتلة، مثل فيروس الإنفلونزا الإسبانية التي اجتاحت العالم بعد الحرب العالمية الأولى وأودت بحياة حوالي مليون شخص، ومثل فيروس الإيدز المكتسب لنقص المناعة البشرية.
  • هناك مرض يصيب الكائنات الحية، ولكنه يتغير بحيث يمكنه نقل نفسه للبشر بسهولة، مثل إنفلونزا الطيور.

تطمح منظمة الصحة العالمية أن يؤدي إدراج مرض "أكس" في القائمة الرسمية إلى زيادة التزام البلدان والباحثين للعمل بجدية أكبر في توفير الحماية ضد الأمراض المجهولة.

وطبقاً للباحثين، يُشير المرض "أكس" في المستقبل إلى مرض تنفسي، ومن المرجح أنه سينتشر عن طريق فيروس معدي خلال فترة حضانته، أو عندما تكون الأعراض التي يعاني منها المصاب طفيفة.

اقرأ أيضًا: متنزلوش البحر.. «الأرصاد» تحذر المواطنين من ارتفاع الأمواج خلال الأيام المقبلة