الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:40 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمليات إجلاء في شمال شرق أوكرانيا بمواجهة التقدم الروسي

اعترف الجيش الأوكراني، الخميس، بوضع "صعب" في هذا القطاع. وقال سيرجوي تشيريفاتي المتحدث باسم الجيش للقطاع الشرقي للجبهة على تلجرام "الوضع لا يزال صعبا لكنه تحت السيطرة". وأضاف أن "الروس يحاولون فرض انفسهم واختراق دفاعنا".

وأمرت عشرات المحليات في منطقة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا يوم الخميس بإجلاء سكانها في مواجهة تقدم الجيش الروسي الذي يقول في هجومه إنه "يحسن موقعه".

وقالت وزارة الدفاع الروسية سابقًا في تقريرها اليومي: "في اتجاه كوبيانسك، قامت الوحدات الهجومية التابعة لجماعات + ويست + القتالية، خلال العمليات الهجومية، بتحسين مواقعها على خط المواجهة".

وفي مواجهة هذا التقدم، أمر مرسوم وقعته السلطات المحلية بإخلاء 37 بلدة في منطقة كوبيانسك، وهي مركز اتصالات مهم، وتقع هذه القرى بشكل أساسي بالقرب من الجبهة، على الضفة اليسرى لنهر أوسكيل.

أوصت إدارة كوبيانسك، المدينة التي كان عدد سكانها حوالي 25 ألف نسمة قبل الحرب، في الصباح أن يخلي سكانها في اتجاه خاركيف، العاصمة الإقليمية، على وجه الخصوص، بسبب "الوضع الأمني ​​الصعب".

وبحسب حاكم المنطقة، أوليغ سينيجوبوف، أصيب شخصان خلال الليل في قرية كيندراتشيفكا، متأثرين بالإخلاء. وقال إن كوبيانسك أصيب مرتين أيضا، حيث نشر صورة لمبنى إداري دمرته قنبلة لكن لم تقع إصابات.

وفقًا للخرائط التي تظهر في إحاطة الفيديو لوزارة الدفاع الروسية، يُعتقد أن القوات القادمة من موسكو على بعد بضعة كيلومترات فقط من كوبيانسك. وقال الجيش الروسي، الإثنين، إنه تقدم ثلاثة كيلومترات باتجاه هذه المدينة في ثلاثة أيام.

إذا كانت الهجمات الأوكرانية محدودة منذ فترة طويلة، فإن الهجمات الأوكرانية في المناطق الحدودية لروسيا هي أيضًا متكررة بشكل متزايد.

بعد مقتل مدني في منطقة بيلغورود يوم الأربعاء قتل شخصان هذه المرة في قصف أوكراني استهدف قرية تشاوسي في منطقة بريانسك، بحسب حاكم المنطقة ألكسندر بوغوماز الذي أوضح في تلغرام أن رجلاً ورجلًا. كما أن المرأة "عانت من إصابات أكثر أو أقل خطورة".

اقرأ أيضا: مقتل خمسة جنود أتراك في اشتباكات بالعراق