الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:22 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاش من 41 مليون سنة.. تفاصيل جديدة حول اكتشاف الحوت الفرعوني «توتسيتس»

الحوت الفرعوني
الحوت الفرعوني

أعلنت جامعة المنصورة عن توثيق فريق مصري اكتشاف حوت فرعوني عاش قبل 41 مليون سنة وهو نوع من الحيتان المعيشية البر مائية، وأطلقت علية الجامعة بـ«توتسيتس» لإحياء ذكرى توت عنخ أمون وذلك لأنه يعد أحد ملوك الحيتان التي ماتت وهي صغيرة.

وفي هذا الشأن، قال هشام سلام أو مؤسس لمركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة، إن الحوت اكتشف بمنخفض صحراء الفيوم بواسطة الدكتور محمد سامح مدير إدارة الجيولوجيا والحفريات بقطاع حماية الطبيعة ومدير محميات المنطقة المركزية بوزارة البيئة.

تفاصيل توثيق الحوت الفرعوني

وأضاف سلام، في حوار خاص لـ «الطريق» أن الحفرية ظلت حبيسة الأدراج حتى عام 2017 ليعمل عليها مركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة لمدة 6 سنوات حيث انتهت منها ليلة أمس، وبعد توثيق اكتشفها تبين أن الحوت الفرعوني يحمل صفات مختلفة عن الحيتان الأخرى.

وتابع سلام، أن الفريق المصري استطاع إجراء مسألة حسابية لمعرفة حجم الحوت من خلال جمجمته حيث وصل إلى 2.5 متر، لذلك يعد أصغر الحيتان في العالم نظرًا لعثورهم على أسنان لبنية تؤكد بأنه في مرحلة نمو برغم من أن عمره كان 41 مليون سنة.

الحوت الفرعوني أحد ملوك الحيتان

وأوضح المؤسس الأول للحفريات بجامعة المنصورة، أن الحوت الفرعوني يعد ملك من أحد ملوك الحيتان القديمة توفي في سن مبكر لذلك جاءت فكرة تسميته على شرف توت عنخ أمون وجات فكرة تسميته من أحد طلاب عبد الله جوهرعضو الفريق البحثي لمركز الحفريات بجامعة المنصورة.

وأكد المؤسس الأول للحفريات بجامعة المنصورة، أن الحوت الفرعوني لم يكن بمقبرة توت عنخ أمون كما أعتقد البعض ولكن جامعة المنصورة قررت إحياء ذكراه، متمنيًا أن يتم نقله إلى المتحف الكبير لوضعه مع مقتنيات توت عنخ أمون لإحياء ذكرى هذا الاكتشاف العلمي.

وأشار المؤسس الأول للحفريات بجامعة المنصورة، إلى أن توثيق اكتشاف الحفريات تأخذ مدة طويلة لا تقل عن ثلاث إلى 6 سنوات ويرجع ذلك حسب نوع الحفرية أيضًا.

اقرأ أيضا: عمره 310 ملايين سنة.. اكتشاف عنكبوت متحجر عثر عليه داخل محجر