الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:56 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اتفاق أمريكي ياباني لتطوير صاروخ اعتراضي يفوق سرعة الصوت

 اليابان والولايات المتحدة
اليابان والولايات المتحدة

وفقا لـصحيفة يوميوري اليابانية الصادرة اليوم، الأحد، فإن اليابان والولايات المتحدة ستتفقان هذا الأسبوع على تطوير مشترك لصاروخ معترض لمواجهة الرؤوس الحربية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت التي تطورها الصين وروسيا وكوريا الشمالية.

وأفاد التقرير بأن الاتفاق على صواريخ اعتراضية لاستهداف أسلحة مصممة لتفادي دفاعات الصواريخ الباليستية الحالية متوقع عندما يلتقي الرئيس جو بايدن برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في الولايات المتحدة يوم الجمعة.

على عكس الرؤوس الحربية الباليستية النموذجية، التي تطير في مسارات يمكن التنبؤ بها أثناء سقوطها من الفضاء إلى أهدافها، يمكن للمقذوفات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت تغيير مسارها، مما يجعل استهدافها أكثر صعوبة.

وأضافت صحيفة يوميوري أن بايدن وكيشيدا سيلتقيان على هامش القمة الثلاثية مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول في كامب ديفيد بولاية ماريلاند.

قد سبق واتفقت الولايات المتحدة واليابان في يناير على النظر في تطوير الصاروخ الاعتراضي في اجتماع لوزير الخارجية أنطوني بلينكين ووزير الدفاع لويد أوستن مع نظيريهما اليابانيين وزير الخارجية يوشيماسا هاياشي ووزير الدفاع ياسوكازو هامادا.

سيكون الاتفاق هو ثاني تعاون من هذا القبيل في تكنولوجيا الدفاع الصاروخي، إذ طورت واشنطن وطوكيو صاروخًا طويل المدى مصممًا لضرب رؤوس حربية في الفضاء، وتنشره اليابان على سفن حربية في البحر بين اليابان وشبه الجزيرة الكورية للحماية من ضربات الصواريخ الكورية الشمالية.

اقرأ أيضا: عملية استيلاء.. تحذير للسفن من عبور مضيق هرمز