الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:25 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. تمويلات إنمائية للقطاع الخاص في مصر بقيمة 2.1 مليار دولار منذ بداية 2023

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

كشفت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن وصول التمويلات التنموية الميسرة التي حصل عليها القطاع الخاص من شركاء التنمية منذ بداية 2023 إلي نحو 2.1 مليار دولار، وذلك في ظل الجهود التي تتم من خلال إطار التعاون الدولي والتمويل الإنمائي لتحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية.

وأوضحت المشاط، خلال لقائها مع وفد لجنة الشئون الخارجية بالكونجرس الأمريكي في إطار زيارتهم لمصر، أن ذلك يأتي بالإضافة إلى تمويلات بقيمة 7.3 مليار دولار خلال آخر 3 سنوات 2020-2022، سواء في شكل مساهمات واستثمارات أو تمويلات تنموية أو خطوط ائتمان، وذلك لصالح الشركات بمختلف أنواعها المتوسطة والصغيرة والكبيرة الحجم والشركات الناشئة.

تمويلات إنمائية للقطاع الخاص

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، حرص الدولة المصرية على دفع جهود التنمية عبر إتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص، منوهة إلى لقاءاتها المتعددة مع مؤسسة DFC الأمريكية من أجل بحث زيادة استثماراتها في مصر في المجالات ذات الأولوية.

ونوهت إلى العديد من المؤسسات الدولية التي تبدي اهتمام بتمويل القطاع الخاص، من بينها بنك الاستثمار الأوروبي، ومؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إلى جانب الشركاء الثنائيين.

وذكرت أن الإصلاحات الهيكلية التي نفذتها الدولة في العديد من القطاعات وبشكل خاص الطاقة المتجددة منذ عام 2014، قد انعكست على زيادة اهتمام مؤسسات التمويل الدولية بتمويل القطاع الخاص، وقد نتج عنها العديد من النماذج التمويلية الناجحة، التي يعد من أبرزها محطة بنبان للطاقة الشمسية، حيث ساهم في تمويلها مؤسسات التمويل الدولية وجذبت العديد من المستثمرين المحليين.

اقرأ أيضا.. هيئة الاستثمار تُخفض عدد المستندات المطلوبة من الشركات

موضوعات متعلقة