الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:51 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منظمات الإغاثة تدعو لوقف فوري للقتال في السودان

أرشيفية
أرشيفية

بعد أربعة أشهر من بدء القتال في السودان، أصدرت 20 منظمة إغاثة دولية نداءً عاجلاً لأطراف النزاع والمجتمع الدولي لإنهاء العنف والتشرد والبؤس والجوع.

مع بدء النزاع المسلح في 15 أبريل، غرقت البلاد في أزمة إنسانية، وحذر رؤساء العديد من منظمات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الأخرى مثل "كير" ومنظمة إنقاذ الطفولة في بيان مشترك، من أن أكثر من ستة ملايين سوداني على بعد "خطوة واحدة فقط من المجاعة"، وحذروا من أنه "لا يوجد عذر للانتظار".

الملايين من الأطفال المتضررين

وطالب الموقعون على الإعلان أطراف النزاع في السودان بإنهاء القتال والسماح لمنظمات الإغاثة بالوصول الآمن ودون عوائق. الوضع يخرج عن السيطرة.

يعتمد أكثر من 14 مليون طفل على المساعدات الإنسانية، وفر أكثر من أربعة ملايين شخص من القتال داخل البلاد أو إلى البلدان المجاورة.

وحذرت الأمم المتحدة من أنه حتى الآن، لم يتم تلقي سوى جزء بسيط من أموال المساعدات الضرورية.

نددت منظمات الإغاثة بالهجمات الواسعة النطاق على المدنيين في السودان، ونهب معسكرات الإغاثة، والهجمات على عمال الإغاثة والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات، وعرقلة المساعدات الإنسانية.

ووفقًا للأمم المتحدة، قُتل ما لا يقل عن 4000 شخص في النزاع حتى الآن، من بينهم 28 عاملًا في المجال الإنساني و 435 طفلاً، ومن المرجح أن تكون الأرقام أعلى بكثير، وغالبًا ما تكون النساء والفتيات على وجه الخصوص ضحايا للعنف الجنسي، بما في ذلك الاغتصاب.

طرابلس.. اشتباكات عنيفة تسقط قتلى وجرحى ومناشدات للتبرع