الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:53 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرهان يتهم قوات الدعم السريع بارتكاب جرائم حرب

في كلمة متلفزة نادرة اليوم الاثنين، اتهم قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، قوات الدعم السريع بارتكاب جرائم حرب، في الدولة الواقعة في شمال شرق إفريقيا.

وانغمس السودان في حالة من الفوضى منذ منتصف أبريل عندما اندلعت التوترات بين الجيش بقيادة الجنرال عبد الفتاح برهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو في قتال مفتوح في الخرطوم وأماكن أخرى.

واتهم البرهان، في كلمة بثها تلفزيون السودان، قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات بدعوى الوعد باستعادة الديمقراطية.

في كلمة بمناسبة عيد القوات المسلحة السودانية، قال البرهان "كيف يمكنك تحقيق الديمقراطية بارتكاب جرائم حرب؟".

اتهمت منظمة العفو الدولية الحقوقية الطرفين المتحاربين في السودان بارتكاب جرائم حرب واسعة النطاق، بما في ذلك القتل العمد للمدنيين والاعتداء الجنسي الجماعي.

وقالت المنظمة في تقريرها المؤلف من 56 صفحة إن جميع حالات الاغتصاب تقريبا ألقي باللوم فيها على قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها.

في دارفور، مسرح حرب الإبادة الجماعية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تحول الصراع إلى عنف عرقي، واستهدفت قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها المجتمعات الإفريقية في المنطقة الغربية، حسبما قال مسؤولو الأمم المتحدة.

تصاعدت أعمال العنف الأسبوع الماضي في ولاية جنوب دارفور، مما أسفر عن مقتل العشرات.

في الشهر الماضي، أخبر كريم خان، المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، الأمم المتحدة أنه سيحقق في جرائم حرب وجرائم جديدة مزعومة ضد الإنسانية ارتكبت في دارفور.

كما أدى الصراع المستمر منذ أربعة أشهر إلى تحول العاصمة الخرطوم إلى ساحة معركة حضرية في جميع أنحاء المدينة، استولت قوات الدعم السريع على المنازل وحولتها إلى قواعد عمليات، بحسب ما قاله السكان والأطباء.

وقصف الجيش مناطق سكنية من الجو ونيران المدفعية، ووفقًا لبيانات الأمم المتحدة، فر أكثر من 2.15 مليون شخص من ولاية الخرطوم منذ ذلك الحين.

اقرأ أيضا: قتلى في هجوم على مسجد إيراني وداعش يتبنى