الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:48 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يساعد بخاخ الأنف من الأنسولين في تحسين ذاكرة مرضى الزهايمر؟

استخدام البخاخ_مصدر الصورة_ديلي ميل
استخدام البخاخ_مصدر الصورة_ديلي ميل

تشير دراسة جديدة أجريت إلى أن المرضى الذين يستخدمون البخاخ هم أكثر عرضة لتذكر الكلمات، كما يمكن أن يساعد رش هرمون الأنسولين في الأنف في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر.

يعتقد العلماء أن مرض الزهايمر مرتبط ارتباطا وثيقا بتراكم ترسبات الأميلويد في الدماغ، بحسب الدراسة التي أجريت وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وذكرت الدراسة أنه لا يوجد علاج على الرغم من أن بعض الأدوية الجديدة مثل دونانيماب تصدرت عناوين الصحف مؤخرا كدواء يساعد في العلاج.

وأوضحت الدراسة أنه بعد التجارب التي تشير إلى أنها يمكن أن تبطئ تقدم المرض عن طريق استهداف الأميلويد، وإن كان ذلك مع آثار جانبية محتملة كبيرة، بما في ذلك النزيف أو التورم في الدماغ.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلماء الذين يبحثون عن علاجات جديدة ينجذبون إلى الأنسولين لأنه من المعروف منذ سنوات أن الأشخاص المصابين بمرض السكري.

حيث يصبح الجسم مقاوما للأنسولين ويساعد الهرمون خلايا العضلات على امتصاص السكر من الدم لاستخدامه كطاقة، وارتفاع خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وقام أحدث بحث، وهو التحليل التلوي الذي أجرته جامعة تورنتو في كندا بتجميع نتائج من 11 دراسة شملت حوالي 1000 شخص مصاب بمرض الزهايمر.

كما تمت إضافة أولئك الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف، وانخفاض طفيف في الذاكرة والتفكير، وغالبا ما ينظر إليه على أنه مقدمة للخرف.

قال الباحثون إن البيانات المجمعة أظهرت تحسنا كبيرا في الدرجات عندما كان المرضى يستخدمون الأنسولين المستنشق ، وأن الهرمون ربما يساعد من خلال التأثير على إزالة رواسب الدماغ الضارة.

وقال الدكتور ريتشارد أوكلي، المدير المشارك للبحوث والابتكار في جمعية الزهايمر، إن هذا البحث أظهر أن رذاذ الأنسولين الأنفي أدى إلى زيادة طفيفة في الذاكرة ومهارات التفكير.

اقرأ أيضًا: دراسة اسكتلندية تكشف العلاقة بين الإنسان والدلافين في الزهايمر