الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:31 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تحسين الذاكرة» أبرزها.. فوائد القيلولة على صحة الدماغ

القيلولة
القيلولة

تشير الأبحاث إلى أن القيلولة أو النوم القصير خلال النهار قد يكون له فوائد صحية عديدة على صحة الدماغ، إذ أجريت دراسة بجامعة لندن البريطانية تفيد بأن النوم خلال ساعات النهار يؤثر بالايجاب على صحة الدماغ.

فوائد القيلولة على صحة الدماغ

بحسب موقع هيلث لاين، فإن القيلولة أو النوم النهاري لها تأثيرات إيجابية على صحة الدماغ، شريطة ألا تزيد عن ساعة ونصف يوميا خلال النهار، كما ينبغي ألا تقل عن نصف ساعة، فهي بذلك تقوم بحماية الدماغ من الشيخوخة المبكرة، وتشمل بعض هذه الفوائد:

1. تحسين الذاكرة والتركيز: قد تساعد القيلولة في تحسين القدرة على التركيز والتذكر، حيث تساعد على تجديد الطاقة والتركيز الذهني.

2. تحسين المزاج والعمل الإبداعي: يمكن أن تساعد القيلولة على تحسين المزاج والإبداعية، وذلك لأنها تقلل من مستويات الإجهاد والتعب.

3. تخفيف الإجهاد والتعب: يمكن للقيلولة أن تخفف من مستويات الإجهاد والتعب الذي يمكن أن يؤثر سلباً على صحة الدماغ.

4. تحسين الأداء العقلي: يمكن للقيلولة أن تحسن الأداء العقلي والذهني، وذلك لأنها تساعد على استعادة الطاقة المفقودة خلال النهار.

5. تحسين صحة الجهاز العصبي: قد تساعد القيلولة على تحسين صحة الجهاز العصبي؛ لأنها تساعد على استعادة الطاقة المفقودة وتقليل مستويات الإجهاد والتعب.

ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن النوم الزائد خلال النهار يمكن أن يؤثر على نوعية النوم الليلي ويزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، لذلك، ينصح بالحصول على كمية كافية من النوم الليلي وعدم الاعتماد بشكل كبير على القيلولة خلال النهار.

اقرأ أيضاً: دراسة: التحدث أثناء النوم مرتبط بالصحة العقلية