الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:37 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف طرق جديدة للقضاء على مرض الزهايمر

مرض الزهايمر
مرض الزهايمر

تمكن العلماء في الولايات المتحدة من العثور على خطوة حديثة، قد تسمح بفتح الطريق أمام الجهود الرامية للتخلص من مشكلات مرض الزهايمر المنتشر خلال الأيام القادمة، وفقا لما ورد في موقع "سكاي نيوز".

وأجريت أبحاث عملية جديدة من قِبل الباحثين داخل جامعة كاليفورنيا الأميركية، تؤكد بأن عمليات زرع الخلايا الجذعية، قد تعمل على مواجهة الأعراض والعلامات المصاحبة لمرض الزهايمر، التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وخاصة كبار السن.

كما أجرى الباحثين دراسة جديدة على بعض فئران التجارب المصابة بمرض الزهايمر، للوصول لنتائج إيجابية، وهي عند زرع خلايا جذعية صحيحة، لذلك تساعد على تعزز الذاكرة بشكل سليم وأيضا في تحسين الوظائف المعرفية، بالإضافة أنها تقلل من الإصابة يالالتهابات العصبية، وتراكم بروتين "بيتا أميلويد" الضار.

وأضافت الدكتورة "ستيفاني تشيركي"، في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا، أن "مرض الزهايمر من أكثر الأمراض انتشارًا في الفترة الآخيرة ومعقد بشكل كبير، وفي هذه الحالة ينبغي أن تكون الأدوية قادرا على استهداف مسارات بيولوجية متعددة.

وقالت تشيركي، إن الهدف من زراعة الجذع المكونة للدم والخلايا العصبية السلفية، وهو منع التعرض لمضاعفات عديدة، مثل الإصابة بمرض الزهايمر.

وواصل الباحثون لاتتاج نوع من العلاج يسمي "بروتين بيتا أميلويد" وهو يساعد في القضاء عبر مشكلة الزهايمر، التي يعاني منه الكثيرون خلال الأيام الأخيرة.

وتابع فريق الدراسة، بأن عمليات زرع الخلايا الجذعية، يكون الهدف منها، هو سهولة توليد خلايا دبقية صحية، للحد من تطوير الزهايمر خلال الأيام المقبلة.

يذكر أن، دعا عددا من الباحثين للكثير من الدراسات العلمية الحديثة، يرجع بهدف التعمق داخل آليات الكامنة وراء فعالية العلاج، وأيضا يساعدهم على إكتشاف طرق جديدة في علاج مرض الزهايمر.

اقرأ أيضا: هل يساعد بخاخ الأنف من الأنسولين في تحسين ذاكرة مرضى الزهايمر؟