الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:31 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علماء يكتشفون وجود شقوق طينية على الكوكب الأحمر تشبه الأرض

كوكب المريخ_مصدر الصورة_ذا صن
كوكب المريخ_مصدر الصورة_ذا صن

اكتشف العلماء شقوق طينية قديمة على المريخ تشير إلى أن الكوكب الأحمر قد حافظ على الحياة في يوم من الأيام، وفقا لما جاء بصحيفة ذا صن.

وذكرت الصحيفة أن دراسة جديدة نشرت في دورية Nature تشير إلى أن التشققات الطينية قد تعني أن المريخ كان يوما ما يشبه الأرض منذ حوالي 3.6 مليار سنة.

وقال ويليام رابين من معهد البحوث في الفيزياء الفلكية والتخطيط الفرنسي، المؤلف الرئيسي للورقة: تتشكل هذه الشقوق الطينية عند حدوث ظروف رطبة وجافة بشكل متكرر، وربما بشكل موسمي.

وأشار ويليام رابين من معهد البحوث في الفيزياء الفلكية والتخطيط الفرنسي، إلى أن هذا هو أول دليل ملموس رأيناه على أن المناخ القديم للمريخ كان له دورات رطبة وجافة منتظمة شبيهة بالأرض.

وأوضح ويليام رالين، من معهد البحوث في الفيزياء الفلكية والتخطيط الفرنسي، المؤلف الرئيسي للورقة، أن الأهم من ذلك هو أن دورات الجفاف الرطب مفيدة، وربما مطلوبة، وذلك من أجل التطور الجزيئي الذي يمكن أن يؤدي إلى الحياة.

وأوضحت صحيفة ذا صن في تقريرها، العلماء يعتقدون أن أنواع الظروف التي يمكن أن تحافظ على بحيرة طويلة الأمد ليست هي نفسها الظروف التي قد تؤدي إلى الحياة.

في الوقت ذاته قال عالم مشروع المهمة، أشوين فاسافادا، من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا، إن توسع هذه الورقة نوع الاكتشافات التي قام بها كيوريوسيتي".

اقرأ أيضًا: التقاط صورة لفهوة بركان متجمد على الكوكب الأحمر (صورة)