الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:29 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أمراض يمكن اكتشافها قبل سنوات من الإصابة بها.. تعرف عليهم

تشخيص الأمراض_مصدر الصورة_ذا صن
تشخيص الأمراض_مصدر الصورة_ذا صن

يمكن أن تظهر بعض الحالات الخطيرة علامات قليلة جدا، وقد يتم الخلط بينها وبين شيء آخر أو ألا تسبب أعراض لعدة أشهر، ورغم ذلك وجدت دراسة حديثة من جامعة كوليدج لندن أن الأمراض مثل مرض باركنسون يمكن اكتشافها قبل 10 سنوات مما هي عليه الآن.

واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من مجموعة من الحالات حصلوا على الرعاية الصحية، بما في ذلك رؤية طبيبهم العام، أكثر بكثير في السنوات التي سبقت التشخيص، مما يعني أن التشخيص لحالات الكشف يمكن أن تكون أوسع مما يعتقد حاليا.

الأمراض الخمس التي يمكن تشخيصها قبل الإصابة بها بسنوات

مرض الشلل الرعاش

ومن العلامات المبكرة: حدوث مشاكل في التوازن والتنسيق، فقدان حاسة الشم، إمساك، تغير في خط اليد، وتشمل الأعراض غير الحركية التي يمكن أن تظهر قبل سنوات، الاكتئاب وقلة النوم.

الأمراض العصبية الحركية

من العلامات المبكرة ارتعاش أو تموج الإحساس تحت الجلد، المؤشرات الحيوية للأمعاء، وتشمل الأعراض ضعف العضلات والتشنجات وتيبس المفاصل والألم وصعوبة التحدث والتنفس والبلع.

بطانة الرحم

ومن العلامات المبكرة أعراض تشبه القولون العصبي، وتشمل الأعراض الألم عند التبول أو أثناء ممارسة العلاقة الحميمة والإسهال أو الإمساك، مما يعني أن العديد من النساء يتم تشخيصهن بشكل خاطئ بمرض القولون العصبي.

مرض لايم

من العلامات المبكرة تشبه أعراض الأنفلونزا، حيث يمكن أن تظهر الأعراض من ثلاثة إلى 30 يوما بعد لدغة قرادة مصابة، ولكنها قد تستغرق شهورا أو سنوات حتى تظهر.

السرطان:

العلامات المبكرة غالبا لا شيء، ولكن من المهم معرفة ما هو الطبيعي بالنسبة لك، وتظهر أعراض السرطان عادةً عندما يكون الورم كبيرًا بما يكفي لدفع الأنسجة المجاورة.

اقرأ أيضًا: أمراض فصل الصيف.. طرق الوقاية منها