الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:05 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قناة السويس تكشف حقيقة اصطدام ناقلتين بالمجرى الملاحي

اصطدام ناقلتين
اصطدام ناقلتين

تداول عبر منصات التواصل الاجتماعي اصطدام ناقلتين في بعضهم خلال عبورهم لقناة السويس وكانت الناقلتين تحتوي واحدة على الغاز الطبيعي والأخرى على البترول، وانتشرت أنباء بأن الهيئة العامة لقناة السويس دفعت 5 قاطرات بحرية لإعادة تعويمها في مسارها الصحيح.

كيف أنقذت قناة السويس الناقلتين

وفي هذا الشأن، قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن قاطرات الإنقاذ البحري للهيئة نجحت في التعامل بشكل طارئ مع الناقلتين خلال عبورهما للقناة ضمن قافلة الشمال في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

وأضاف ربيع في بيان أنه الأحداث تدور حول احتكاك بسيط بين ناقلة الغاز الطبيعي BW LESMES والبترول BURRI خلال التوقف المفاجئ للناقلة التي تسمى BW LESMES بالمجرى الملاحي لقناة السويس في الكيلو 144متر بعد تعرضها لعطل فني افقدها القدرة على التوجيه بالتوازي مع شدة التيار الذي جعل الناقلة BURRI بالاحتكاك بناقلة الغاز الطبيعي العاطلة.

عملية إنقاذ الناقلتين

وتابع ربيع، أن قاطرات هيئة قناة السويس نجحت في التعامل مع الناقلة BURRI من خلال سحبها ورباطها، بالإضافة إلى أعمال توصيل أسلاك أربع قاطرات بالنقالة العاطلة BW LESMES لقطرها بـ 3 قاطرات من بينها قاطرة انقاذ عزت عادل بشدة 160 طن والقاطرات مصاحب 2 وسويس 1 و سويس 2.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن هيئة الانقاذ في حالات الطوارئ انقذت القاطرة، موضحا أن المعاينة الأولى للناقلة تفيد بعدم وجود تلفيات بالغة ولكن صاحب الناقلة BURRI أفاد بحدوث عطل مفاجئ أدى إلى الاستعانة بقطارات الهيئة لقطرها لحين إصلاحها.

حجم الناقلتين

وأشار رئيس هيئة قناة السويس، أن الناقلة BW LESMES التي ترفع علم سنغافورة يبلغ طولها 295 متر، وعرضها 46 متر، أما حمولتها تصل إلى 121 ألف طن، أما الناقلة BURRI تصل إلى 250 متر، وعرضها 44 متر وتصل حمولتها إلى 67 ألف طن.

ووجه رئيس هيئة قناة السويس رسالة طمأنة بشأن عودة انتظام حركة الملاحة بالقناة ومن المقرر أن تستأنف شفن قافلة الشمال عبورها بعد قطر الناقلة BURRI إلى خارج المجرى الملاحي، مؤكدا أن الهيئة لديها القدرة على التعامل باحترافية مع الحالات الطارئة المحتملة من خلال منظومة ملاحية وخبرات متراكمة تزخر بكفاءات.

اقرأ أيضا: قناة السويس تشهد عبور 107 سفينة لأول مرة في تاريخها

موضوعات متعلقة