الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:20 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استمرت 17 ساعة.. إجراء أول عملية نقل رحم بين شقيقتين

عملية نقل رحم سيدة إلى شقيقتها_مصدر الصورة_ديلي ميل
عملية نقل رحم سيدة إلى شقيقتها_مصدر الصورة_ديلي ميل

نجح فريق طبي في بريطانيا من إجراء جراحية هي الأولى من نوعها بعد أن تم نقل رحم سيدة إلى شقيقتها، الأمر الذي وصفه الأطباء بالمعجزة التي تحققت لتقديم فرص الإنجاب لسيدة أخرى تعاني من عدم الإنجاب.

وقدمت المتبرعة البالغة من العمر 40 عام والتي لديها بالفعل طفلان، هدية عرفان بالجميل لشقيقتها الصغرى والتي تريد تكوين أسرة مع زوجها، ولكن بسبب حالة طبية ولدت بدون رحم، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن الجراحة المعقدة لإزالة الرحم من المتبرعة وزرعه في شقيقتها شملت فريقين طبيين وثمانية جراحين جميعهم في غرف العمليات المجاورة واستغرقت عملية نقل الرحم أكثر من 17 ساعة متواصلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن العملية أجريت في مستشفى تشرشل في أكسفورد، وعقب انتهاء الفريق الطبي من إنهاء مهمته في نقل الرحم من الشقيقة إلى شقيقتها كان بمثابة معجزة تحقق أمل الإنجاب وهو حدث لأول مرة يحدث في بريطانيا.

وقال البروفيسور ريتشارد سميث، استشاري أمراض النساء في إمبريال كوليدج والذي كان أحد اثنين من الجراحين الرئيسين للعملية، إن هناك مشاهد عاطفية عندما التقى الفريق الطبي بالمرأة وعائلتها بعد وقت قصير من خروجها من المستشفى بعد عشرة أيام من عملية الزرع.

اقرأ أيضًا: تشجيعا على الإنجاب.. الصين تمنح المتزوجين حديثا إجازة 30 يوما مدفوعة الأجر