الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:58 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العالم هيثم شعبان يكشف لـ«الطريق» تفاصيل اختراع تقنية لعلاج الشيخوخة

عالم الجينوم المصري
عالم الجينوم المصري

نشرت مجلة إنجليزية تسمى «خلية الموت والتميز» إحدى مجلات Nature العالمية دراسة بحثية عن الشيخوخة، كتبها عالم الجينوم المصري الدكتورهيثم شعبان مدير مشروع أبحاث السرطان بمركز أجورا بلوزان وركزت الدراسة على طريقة وجود علاج فعال لعملية تنظيم الجينوم المرتبطة بالخلايا الشائخة وأمراض السرطان.

وشرح عالم الجينوم المصري في ورقته البحثية كيفية تكوين هياكل جينية جديدة ناتجة عن دخول الشيخوخة حيث يسمى الخلايا الشائخة بـ الخلايا الزومبي، لأنها تتوقف في النهاية عن التكاثر ولكنها لا تموت وهذا دليل على أنها مقاومة للموت.

تواصلت «الطريق» مع الدكتور هيثم شعبان، عالم الجينوم المصري، مدير أبحاث السرطان بمركز أجورا بلوزان وكلية الطب بجامعة جنيف في سويسرا لمعرفة ما هي الخلايا الزومبي التي اكتشفها؟ وكيف توصل إلى تلك الفكرة؟ وهل من الممكن أن يعيش الإنسان كالزومبي إذ وجد علاجًا؟

ما هي خلايا الشيخوخة أو خلايا الزومبي؟

قال هيثم شعبان، إنه كان يعتقد أن الشيخوخة الخلوية هي حالة لا رجوع فيها إلى الحالة الطبيعية، ولكنه وجد فريق من علماء الوراثة يعملون على إضافة كوكتيل مكون من أربع بروتينات نووية، عبارة عن مركبات كيميائية تتفاعل مع المادة الوراثية للخلايا الشائخة وتعمل على إعادتها إلى حالتها الطبيعية للخروج من الشيخوخة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن الكوكتيل يعمل على إعادة تنظيم الجينوم واعادته للوضع الطبيعي قبل دخول الخلايا لمرحلة الشيخوخة، بينما وجد فريق آخر أوقف عمل واحدد من البروتينات المسؤولة عن عملية تغير الجينوم الناتج عن الشيخوخة وكانت كافية للخروج من الشيخوخة.

كيفية تنظيم عملية الجينوم الناتجة عن الشيخوخة

وتابع أن العامل المشترك بين الاكتشافين هي عملية تنظيم الجينوم سواء عن طريق إعادة تنظيمه أو تغير تنظيمه، مشيرًا إلى دراسة آليات إعادة تنظيم الجينوم صعبة بسبب عدم توافر التقنيات التي تساعد على مشاهدة الجينوم بدقة متناهية الصغر.

وأوضح عالم الجينوم المصري ومدير أبحاث السرطان ببلوزان، أنه جرى تطوير التقنيات المسؤولة تصوير الجينوم البشري لدراسة التفاعلات الجينية، مشيرًا إلى أن التقنيات الذي تطورها ستجيب على اللاسئلة المتعلقة بإعادة تنظيم الجينوم والتي لم تدرس من قبل لعدم توافر تلك التقنيات.

التغير التنظيمي للجينوم

وأكد عالم الجينوم أن هذه الورقة البحثية تعطي آليات كامنة للتغير التنظيمي للجينوم ويركز على أهمة استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتصوير الجينوم وكيفية الاستفادة من التقنيات الحديثة لتوجيه الجينوم والاستفادة من التقنيات الحديثة، مشيرًا إلى أنها تحدد العلامات المبكرة لحالات الشيخوخة المختلفة لتوجيه التشخيص السريري.

اقرأ أيضا: 5 أعشاب فعالة في القضاء على الشيخوخة | المنوعات