الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:05 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

تأخير الشيخوخة وانقاص الوزن.. فوائد شاي الماتشا للرجل

صحة الرجل
صحة الرجل

يعد شاي الماتشا أحد أنواع الشاي الأخضر، مهما للغاية لصحة الرجل، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المضادة للأكسدة، الأمر الذي يساهم في تعزِيّز صحة القلب، والمخ، ويحمي البشرة من التجاعيد، وفقا لما أشارت إلية إحدى الدراسات الحديثة في لهذا العشب، وفقا لموقع "ALTIBBI".

اقرأ أيضاً: للرجل.. اعرف أفضل وقت لحلاقة الذقن


تشمل فوائد شاي الماتشا الأخضر ما يلي:

1- تقليل الكوليسترول
لا شك أن الدراسة أكدت أنه يُساهِم شاي الماتشا في خفض مستويات الكوليسترول بالدم، والذي إِنْ زاد عن حدِّه الطبيعي، فقد يُسبِّب نوباتٍ قلبية.

يساهم أيضا في خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL عبر زيادة مستويات الكوليسترول الجيد HDL، والذي يمنع تصلُّب الشرايين، وترسُّب الكوليسترول في جدرانها.

وتابعت دراسات بحسب موقع «ماتشا» إلى أنَّ الأشخاص المواظبين على شرب شاي الماتشا يوميًا لديهم مستوياتٍ أقل من الكوليسترول الضار.

2- مصدر للفيتامينات
يحتوي شاي الماتشا على العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم، مثل: فيتامين أ، وفيتامين سي، كما ثبت احتواؤه على ضعف كمية فيتامين سي مقارنةً مع أنواع الشاي الأخضر الأخرى.

يلعب فيتامين سي على وجه الخصوص دورًا في تعزيز مناعة الجسم، ومِنْ ثَمَّ اقترحت بعض الأبحاث شرب شاي الماتشا بانتظام.

3- حماية الكبد
نموذج كبد أخضر في وسط أرض زراعية تعبيرية عن حماية الكبد أحد فوائد شاي الماتشا
نموذج كبد أخضر في وسط أرض زراعية تعبيرية عن حماية الكبد أحد فوائد شاي الماتشا

الكبد هو العضو الرئيس في الجسم؛ للتخلُّص من السموم، والعناصر الضارة، كما أنَّ قيامه بوظائفه على أكمل وجه، يُحافِظ على وظائف كامل أعضاء الجسم تقريبًا.

أشار موقع «ماي تي دروب» في دراسةٍ أُجريت على مجموعة من الأشخاص المُصابين بالكبد الدهني بحصولهم على 500 مغم من مستخلص شاي الماتشا لمُدَّة 90 يومًا، فقد سجلَّوا انخفاضًا ملحوظًا في مستويات إنزيمات الكبد في الدم «زيادة مستوياتها دلالة على التهاب الكبد وتلف خلاياه».

4- تعزيز صحة القلب
الحفاظ على القلب إحدى فوائد شاي الماتشا اليومي، إذ هو غنيٌ بالكاتشين «Catechins» أحد أقوى مضادات الأكسدة الفعَّالة في الحماية من أمراض القلب، وذلك نتيجة كونه:

مضادًا لارتفاع ضغط الدم.
تتآزر هذه الخصائص معًا في حماية القلب، إذ لا يُواجِه مقاومةً كبيرةً في ضخ الدم؛ لعدم ارتفاع ضغط الدم، كما لا تنسد الشرايين التاجية المُغذِّية للقلب، إذ يمنع الكاتشين تكوُّن الجلطات.


5- تحسين وظائف المخ
يحتاج المخ إلى دفعاتٍ من الطاقة من حينٍ لآخر، وتلك إحدى فوائد الشاي الماتشا، إذ هو مُحمَّل بمادة البوليفينول، والحمض الأميني إل-ثيانين «L-theanine»، ما يُعزِّز وظائف المخ، ويدعم التركيز، والتفكير بوضوح.

يتميَّز شاي الماتشا أيضًا باحتوائه على الكافيين، ما يُضفِي تأثيرًا أفضل؛ لتعزيز اليقظة والانتباه.

فوائد الماتشا للبشرة
ربطت العديد من التقارير بين فيتامين سي، وصحة البشرة، ولا يخفى عليك أنَّ شاي الماتشا غنيٌ بهذا الفيتامين، كما أظهرت دراسةٌ دور فيتامين سي المباشر في تحفيز كولاغين البشرة.

يُساهِم شاي الماتشا أيضًا في الحد من الآثار الضارة الناجمة عن التعرُّض لأشعة الشمس، إذ تُقلِّل مُركَّبات البوليفينول الموجودة فيه حروق الشمس، والاحمرار، وكذلك منع تلف الحمض النووي DNA.

شاي الماتشا والتجاعيد
يُخفِّف شاي الماتشا تجاعيد البشرة، إذ يجلب مادة الكاتشين المُجابِهة للجذور الحرة في البشرة، ما يُعرقل علامات التقدُّم في السن كإحدى أهم فوائد شاي الماتشا.

شاي الماتشا والأمراض الجلدية
يحتوي شاي الماتشا العديد من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهاب، ومِنْ ثَمَّ فقد يحد من تهيُّج البشرة، ويُعالِج العديد من الاضطرابات الجلدية.