الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 04:39 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

لجنة الفتوى تُبين حكم إلقاء السلام داخل المسجد

حكم إلقاء السلام داخل المسجد
حكم إلقاء السلام داخل المسجد

أوضحت لجنة الفتوى حكم إلقاء السلام عند دخول المسجد، وما حكم الرد عليه، فقالت: إن السلام تحية المسلمين عمومًا، وإنه سنة وقربة، يلقيها المسلم على مَن يقابله، سواء في المسجد أو خارجه، فليس في نصوص الشريعة ما يمنعه، وخاصة بالمسجد.

وأضافت: إن من السنة لمن يدخل المسجد أن يبدأ بالسلام، مع عدم إزعاج المصلين أو يشغلهم، وقد ثبت ذلك في حديث المسيء في صلاته، فقد سلم على النبي صلى الله عليه وسلم، في المسجد بعد أن صلى ركعتين، فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم.

وألمحت لجنة الفتوى إلى إن رد السلام على من ألقاه واجب شرعًا، ويكون الرد بالمثل، أو أفضل؛ لقوله سبحانه وتعالى: {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا}، فالرد واجب مثل التحية، والزيادة مستحبة، وهذه هي النهاية في السلام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وهذا في حالة مقابلة الناس في بداية دخوله المسجد.

وأكملت: أما إذا كان الناس بداخل المسجد فعليه أن يصلي ركعتي تحية المسجد أولًا، ثم يذهب إليهم ويلقي عليهم السلام، ويحييهم، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد، فدخل رجل فصلى، ثم جاء فسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام".

واستدل أهل العلم بهذا الحديث على أن يبدأ الفرد بتحية المسجد مطلقا، لمن لم يمر بالناس قبل المكان الذي سيصلي فيه.

اقرأ أيضًا: هل التيمم من خصائص أُمة الإسلام فقط؟.. «الإفتاء» تجيب